أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

رئيس اتحاد غرف الصناعة يطالب بفتح النشاط الاقتصادي في المحافظات التي لم تسجل إصابات

by Athr Press H

طالب رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي بفتح الاقتصاد، بمعنى السماح بممارسة جميع الأنشطة الاقتصادية بشكل كامل في المحافظات التي لا يوجد فيها أي إصابات بفيروس كورونا المستجد حتى الآن، وذلك كمرحلة أولى.

وأكد الشهابي لموقع “الوطن أون لاين”، أن الفتح الجزئي للأسواق والأنشطة الاقتصادية، له أثر إيجابي كبير على الصناعة وأصحاب المهن وغيرهم من المعنيين في الموضوع، وخاصة بعد فترة التعطل بلا عمل، إثر الإجراءات الاحترازية للتصدي للفيروس.

كما لفت إلى أنه بعد التأكد من سلامة الوضع في بقية المحافظات يتم إعادة فتح النشاط الاقتصادي فيها، بشرط أن يبقى التنقل بين المحافظات ممنوعاً، إلا في حالات محددة، ومنها ضمان انتقال البضائع بشكل سريع، والسماح بتنقل الصناعيين والمزارعين والتجار وموظفيهم، مشدداً على ضرورة اتباع أساليب التعقيم والوقاية المشدّدة، التي توضحها وزارة الصحة في سورية، ضماناً للسلامة العامة.

ومع بداية الإجراءات المحلية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا تأثرت الصناعة السورية سلباً وبشكل كبير، وأكد رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي، أن “إذا لم نفعل شيئاً فأمامنا كارثة اقتصادية قادمة”، موضحاً أن الوضع يتطلب تدخلاً سريعاً لإنقاذ تلك القطاعات والحفاظ على دورها الاقتصادي، وأن تأثر الصناعة السورية كان كبيراً.

وبدأت الحكومة في شهر آذار الفائت تطبيق إجراءات احترازية لمواجهة الفيروس، وكان منها إغلاق جميع الأسواق والأنشطة التجارية والخدمية والثقافية والاجتماعية، عدا مراكز بيع المواد الغذائية والتموينية والصيدليات والمراكز الصحية الخاصة، وفي 25 من الشهر ذاته فرضت الحكومة حظر التجول الليلي ضمن المحافظة الواحدة يومياً من الـ 6 مساء وحتى الـ 6 صباحاً، فيما أصبح الحظر خلال شهر رمضان من الـ 7:30 مساءً حتى الـ 6 صباحاً، تماشياً مع خصوصية هذا الشهر.

وقررت الحكومة في 18 نيسان إعادة افتتاح بعض الأنشطة التجارية والخدمية ضمن أيام محددة من الأسبوع لمنع الازدحامات، وذلك من الساعة الـ 8 صباحاً حتى الـ 3 عصراً، لكن تم تمديدها حتى الـ 5 مساءً في شهر رمضان بشكلٍ يومي.

أثر برس

اقرأ أيضاً