أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

دمشق تستقبل وفد أردني لبحث تسهيل التبادل التجاري بين البلدين

by Athr Press H

يباشر وفد أردني نقابي اليوم الأحد اجتماعاته في دمشق وذلك لبحث تسهيلات نقل البضاعة وحركة الشحن بين سورية والأردن.

وصرّح رئيس اتحاد شركات الشحن الدولية في سورية محمد صالح كيشور، لصحيفة “الوطن”، بأن الوفد الذي يزور دمشق يضم نحو 20 شخصاً فنياً من نقابتي أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، وأصحاب السيارات الشاحنات الأردنية، في زيارة عمل تستمر عدة أيام، لبحث معوقات التبادل التجاري وحركة نقل البضائع بين البلدين.

وفيما يخص المواضيع التي سيتم بحثها مع الوفد الأردني، أوضح كيشور أنه سيناقش موضوع تخفيض رسوم الترانزيت في البلدين، وبحث عدم السماح للشاحنات السورية بدخول الأردن، منوهاً بأن الاتحاد لديه ضوء أخضر من الحكومة لبحث تلك القضايا.

ونشرت وكالة “عمون” الأردنية أمس السبت، أن زيارة الوفد الأردني إلى دمشق، تأتي بدعوة من اتحاد شركات شحن البضائع الدولي السورية، حيث سيتم بحث معوقات انسياب البضائع وحركة النقل والترانزيت بين البلدين وإيجاد الحلول لمختلف التحديات.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد الأردني باتحاد شركات شحن البضائع الدولي السورية، وغرفة صناعة دمشق، بالإضافة إلى عقد اجتماع مع مسؤولين حكوميين من وزارة النقل السورية.

وفي وقت سابق، أكدت غرفة صناعة عمّان تراجع قيمة صادرات الأردن إلى سورية خلال الربع الأول من العام الجاري 2019 بنسبة 69%، مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018، رغم إعادة فتح معبر نصيب الحدودي.

وفي منتصف شهر آذار الماضي، أعلنت وزارة النقل السورية إلغاء الإعفاءات الممنوحة للسيارات الشاحنة من بعض الدول وذلك لعدم السماح للسيارات الشاحنة السورية بدخول أراضيها ما يخالف الاتفاقات الموقعة مع هذه البلدان، معلنةً أنها ستقوم بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل.

يذكر أن معبر نصيب الحدودي بين سورية والأردن تم افتتاحه بشكلٍ رسمي في الـ 15 من تشرين الأول 2018، أمام حركة المسافرين والشاحنات، وذلك بعد توقف دام لأكثر من 3 أعوام.

أثر برس

اقرأ أيضاً