أثر برس

الثلاثاء - 19 مارس - 2024

Search

الأردن يعلن انعدام حركة التصدير إلى سورية عبر معبر نصيب

by Athr Press H

أعلن رئيس جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية الأردني، سليمان الحياري، عن انعدام حركة التصدير من الأردن إلى سورية والعراق في الآونة الأخيرة، وذلك عبر معبري جابر-نصيب، وطريبيل.

وذكرت جريدة “الدستور” الأردنية، أن الحياري أرجع سبب انعدام حركة التصدير مع الجانب السوري إلى عدم تطبيق الأردن للاتفاقيات المبرمة قبل إغلاق المعبر، في حين أوضح أن ضعف حركة التصدير للعراق يأتي بسبب تذبذب الموقف العراقي.

وفي 24 من نيسان الفائت، أصدرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية قراراً منعت بموجبه استيراد 194 سلعة من سورية، وبدأ تطبيقه مطلع أيار الجاري، ثم عادت وأكدت استعداد الأردن لإعادة النظر بالقرار إذا قامت سورية بتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى أسواقها.

ورداً على القرار، أكد رئيس القطاع الزراعي في اتحاد المصدرين السوري إياد محمد أنه مجرد بلبلة إعلامية ولن يؤثر فعلياً، كون قائمة المنع تضم مواداً ممنوع تصديرها كالخبز والمحروقات، إضافةً لمواد أخرى لا تنتجها سورية في الأساس.

ويأتي القرار الأردني، بعد أسابيع قليلة من إعلان غرفة صناعة عمّان، تراجع قيمة صادرات الأردن إلى سورية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 69%، مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018، رغم إعادة فتح معبر نصيب الحدودي.

وبلغت قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب مليار ليرة سورية، منذ مطلع العام وحتى 8 نيسان الماضي، فيما سجلت قيمتها من 17 تشرين الأول وحتى نهاية العام الماضي 3.16 مليارات ليرة، استناداً لأرقام مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية في درعا.

وفي نهاية العام الفائت، فرضت وزارة الزراعة الأردنية حظراً على استيراد بعض السلع من سورية، التي قالت إنها متوفرة في الأسواق الأردنية، حيث تم حظر دخول الحمضيات وزيت الزيتون والبندورة والخيار من سورية، فيما تم السماح باستيراد العنب والتفاح والجزر فقط.

وكانت الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية قد نشطت منذ أن أُعيد افتتاح معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسورية أمام حركة المسافرين والشاحنات، في منتصف تشرين الأول 2018.

اقرأ أيضاً