أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

دمشق ترفع غرامات أكثر من 100 مخالفة.. منها غرامة على من ينفض السجاد على الشرفات المطلة على الآخرين

by Athr Press H

رفعت محافظة دمشق الغرامات على أكثر من 100 مخالفة، مؤكدةً أن هذا الرفع يأتي بهدف الحفاظ على الصحة والنظافة العامة والأملاك والمرافق الخدمية في العاصمة.

وحسب القرار الذي نشرته صحيفة “الوطن” المحلية، فقد تم فرض غرامة مقدارها 10 آلاف ليرة على مخالفات إلقاء القمامة من أصحاب الفعاليات التجارية والحرفية وشاغلي الشقق في الشوارع والطرقات، في غير الأماكن والساعات المحددة لإلقائها، وإلقاء الأوساخ والفضلات والمياه من النوافذ والشرفات على المناور الداخلية والفسحات السماوية المشتركة ومداخل الأبنية، وتساقط المياه الناجم عن نشر الغسيل أو سقي أحواض الورود من الشرفات على الأرصفة والمارة والجوار أثناء النهار، وتسرب مياه الشطف من الأبنية والمحال التجارية على الأرصفة والطريق العام في أثناء النهار.

كما تفرض الغرامة ذاتها على مخالفة نفض السجاد والبسط على الشرفات المطلة على الغير، وعدم إيصال مزاريب الشرفات على المجرى العام مع إنذارهم بإيصالها إليه تحت طائلة إيصالها على نفقتهم، وإتلاف الأشجار ومزروعات الحدائق العامة والطرقات مع المطالبة بثمن المزروعات المتلفة وكلفتها، وقطع الأزهار والورود في الحدائق العامة.

فيما تم رفع غرامة إخراج تمديدات المدافئ على الساحات والشوارع والأرصفة ووجائب الحدائق في البيوت الحديثة المرخصة والمحال والمكاتب وفي البيوت القديمة إلى 10 آلاف ليرة، إضافةً إلى مخالفة بيع لحوم مختلفة النوع في محل واحد مع إغلاق المحل لمخالفته الأنظمة والقوانين، وتعريض المواد الغذائية التي لا تغسل للغبار على أن تسلم المواد المصادرة إلى مديرية دار الكرامة وإغلاق المحل بعد ثلاثة ضبوط.

وشملت الغرامات مخالفة شيّ اللحوم على الأرصفة وفي الشوارع والأماكن العامة، إضافةً إلى قلي الفلافل وما شابهها على الأرصفة وفي الشوارع والأماكن العامة، ووضع المواد الغذائية في أوعية غير صالحة صحياً، وعدم تبييض الأواني النحاسية في المطاعم أو المحال التي تستخدمها لخزن المواد الغذائية أو استعمالها لها.

كما فرضت غرامة 10 آلاف على مخالفة عدم نظافة الأواني المستعلمة في المطاعم أو غيرها، وقذارة الأفران والتنانير ومحال المرطبات والسندويش والمطاعم في المدن مع الإغلاق في حال تكرار المخالفة، وبيع عصير الجزر في محال المدينة من دون تنظيفه آلياً أو تقشيره ويغلق المحل عند تكرار المخالفة ثلاث مرات، إضافة إلى عدم التنظيف أمام المحال.

وطالت الغرامات مخالفات غسل السيارات الصغيرة والكبيرة على الأرصفة والطرقات والساحات والحدائق العامة بواسطة المياه الجارية وفي حال التكرار تحجز الآلية لمدة أسبوع.

وفيما يخص المنشآت السياحية، تم رفع الغرامة لـ10 آلاف لمخالفات تتعلق بـ”القذارة وعدم تقليم الأظافر لكل عامل، وعدم نظافة الشراشف والوسائد ووجوه الأسرة في الفنادق، وعدم نظافة البشاكير ووجوه الطاولات في المحال العامة، وعدم تشغيل مكيفات الهواء في دور السينما صيفاً والتدفئة شتاء، وعدم نظافة صالة السينما والمسابح والمحال العامة، وبيع المشروبات والمرطبات والمأكولات خارج الأمكنة المحددة لها في المحال العامة التي تسبب الأوساخ، ورمي مخلفات المشروبات والمرطبات والمأكولات في المحال العامة، وعدم نظافة زيت القلي نتيجة الاستعمال المتعدد”.

كما تم رفع غرامة وضع الوقود فوق مواقد الأفران لـ10 آلاف، والإنذار بالإغلاق خلال فترة تحددها الإدارة إذا لم يتدارك ذلك، والغرامة نفسها بالنسبة لمخالفة عدم وجود جهاز إطفاء داخل المحل الواجب وجوده فيها، إضافة إلى حجز الأرصفة من قبل السيارات، واستخدام الرصيف أو الطريق أو الأملاك العامة أو الجزر المنصفة من محال تشحيم وتغيير زيوت السيارات وإصلاحها.

أما فيما يخص السيارات الناقلة للرمال والأتربة حال سيرها في شوارع المدينة من دون أغطية تحجز أوراقها مع فرض غرامة 10 آلاف ليرة بحق كل من يشغل الأملاك العامة بمواد البناء والأتربة أو الأحجار أو الرمال.

وتم رفع الغرامة لـ10 آلاف بالنسبة لمخالفات إلقاء مخلفات الأشجار والحدائق المنزلية في الطرقات والساحات العامة، وإلقاء القمامة ومخلفات الأطعمة ضمن الحدائق والمتنزهات العامة، إضافة إلى رمي أو حرق الإطارات في الشوارع العامة والساحات وفي الحاويات، وإعاقة أعمال النظافة من السيارات ووقوفها أمام الحاويات، وتغيير مكان الحاويات وإبعادها عن الأماكن المخصصة لها.

وتفرض الغرامة ذاتها بالنسبة لقذارة البقاليات والمحال، وتربية الدواجن والمواشي بين الدور الآهلة بالسكان وفي الأبنية وحجزها وإرسالها إلى دار الكرامة مع ختم المكان المربى فيه، إضافة إلى مخالفة تربية الطيور بين الدور الآهلة بالسكان.

وشملت الغرامة استعمال الورق الملون والورق المطبوع والجرائد بلف السندويش والمواد الغذائية، وممانعة تفتيش المحال وإغلاق المحل، واستخدام أسياخ شي اللحوم الحديدية القابلة للصدأ، وعدم استخدام القفازات للمواد الغذائية التي تتناول مباشرة ما عدا الساخنة وإغلاق المحل، ووضع ماكينة السلاش والمشروبات الساخنة والباردة خارج المحل والمصادرة في حال التكرار.

كما طالت الغرامات مخالفة استخدام الأكياس السوداء لحفظ ونقل اللحوم والمواد الغذائية التي تتناول مباشرة وإغلاق المحل، عرض اللحوم المثلجة خارج الثلاجة وإغلاق المحل، وعرض الذبائح خارج المحل وإغلاق المحل، وعدم وجود جهاز تعقيم للأدوات المستعملة في صالونات الحلاقة وإغلاق المحل، ووجود مواد منتهية الصلاحية أو عدم وجود تاريخ الصلاحية أو بطاقة البيان وإغلاق المحل ومصادر المواد، وتعريض المواد الغذائية لأشعة الشمس /بيض- مياه بقين… /، وعدم غسل الفواكه قبل عصرها بشكل جيد عند باعة العصير.

أثر برس

اقرأ أيضاً