أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

دمشق.. اقتراحات بتخفيض عدد ربطات الخبز على البطاقة الذكية‎

by Athr Press H

وافق مجلس محافظة دمشق بالإجماع على مقترحات اللجنة الاقتصادية والمتضمنة رفع توصية بتخفيض عدد ربطات الخبز المباعة عبر البطاقة الذكية إلى 3 بدل من 4 ربطات يومياً، كما تم تخفيض نسبة بيع الرغيف من 3% إلى 2%، وتخفيض بيع الربطات للذين لا يملكون بطاقات إلكترونية إلى 7% بدل 10%.

وذكرت صحيفة “تشرين”، أن المجلس أقر أيضاً تفعيل أكشاك بيع الخبز في المناطق التي لا يوجد فيها فرن، وإعادة المخصصات للأفران الخاصة المعاقبة وفصل بطاقات الريف الذكية عن المدينة، على أن يكون الحد الأعلى لاستلام الخبز من الفرن للشخص الواحد بطاقتين فقط.

كما رفع المجلس توصية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بأن يتم استجرار مادة الخبز من باقي المحافظات على نظام البطاقة الإلكترونية وتعميم تجربة دمشق.

ومؤخراً، أشار مدير المؤسسة السورية للمخابز السابق جليل إبراهيم، إلى أن معظم العائلات تشتري ربطة واحدة أو اثنتين يومياً، وقليل من يشتري 4 ربطات خبز، لكن بعض المعتمدين يقتطعون كمية 4 ربطات خبز لكل بطاقة حتى وإن اشترى المواطن ربطة، ليبيعوا الفرق للمواطنين، ويتذرعون أحياناً بأن المخابز معطلة، مؤكداً أن الاتكال على الذمة والضمير لدى أصحاب المخابز أو المعتمدين لم يجد نفعاً.

كما طلبت المؤسسة السورية للمخابز من مجلس الوزراء، تعديل الكمية المخصصة من الخبز عبر البطاقة الذكية، والعودة إلى الآلية السابقة المتضمنة تحديد كمية الخبز بحسب عدد أفراد الأسرة، وذلك لمنع التلاعب والهدر.

وبدأ في 15 نيسان الفائت، بيع الخبز عبر البطاقة الذكية في دمشق وريفها، بسقف 4 ربطات يومياً للعائلة، وبالنسبة للحالات الخاصة كالعازب يكون البيع عبر بطاقات الماستر، وتُباع الربطة من الفرن بـ 50 ليرة سورية، ومن المعتمدين بـ 60 ليرة (أجور نقل وخدمة).

وبحسب البيانات سابقة صادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فإن نسبة هدر الخبز المدعوم ُتقدّر بين 10-15%، ويعود ذلك لعدة أسباب منها عادات الاستهلاك لدى المواطنين، أو استخدامه علفاً، وسوء نوعيته أحياناً.

أثر برس 

اقرأ أيضاً