أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

لمنع التلاعب.. التجارة الداخلية تقترح توزيع الخبز حسب عدد أفراد الأسرة

by Athr Press H

كشف معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سليمان أنه تم رفع مقترح إلى الحكومة لتوزيع الخبز حسب عدد أفراد الأسرة عبر البطاقة الذكية، وتجري دراستها وذلك لمنع التلاعب والإتجار بالمواد المدعومة من الدولة.

وبيّن سليمان لموقع “الوطن أون لاين”، أنه بعد تطبيق توزيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية في محافظتي دمشق وريفها، تم تحقيق وفر بنحو 90 طن دقيق يومياً، ولكن نقطة الضعف التي تم الكشف عنها هي تحديد 4 ربطات للبيع يومياً على البطاقة وهي تتسبب بهدر في الكميات.

كما لفت إلى أنه يجري التحضير للبدء بتطبيق توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية في محافظة اللاذقية خلال فترة قريبة، بعد الانتهاء من التحضيرات الجارية حالياً، على أن تأتي بعدها طرطوس وحلب، ومن ثم محافظات المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية.

ومؤخراً، أشار مدير المؤسسة السورية للمخابز جليل إبراهيم، إلى أن معظم العائلات تشتري ربطة واحدة أو اثنتين يومياً، وقليل من يشتري 4 ربطات خبز، لكن بعض المعتمدين يقتطعون كمية 4 ربطات خبز لكل بطاقة حتى وإن اشترى المواطن ربطة، ليبيعوا الفرق للمواطنين، ويتذرعون أحياناً بأن المخابز معطلة، مؤكداً أن الاتكال على الذمة والضمير لدى أصحاب المخابز أو المعتمدين لم يجد نفعاً.

وبدأ في 15 نيسان الفائت، بيع الخبز عبر البطاقة الذكية في دمشق وريفها، بسقف 4 ربطات يومياً للعائلة، وبالنسبة للحالات الخاصة كالعازب يكون البيع عبر بطاقات الماستر، وتُباع الربطة من الفرن بـ 50 ليرة سورية، ومن المعتمدين بـ 60 ليرة (أجور نقل وخدمة).

وبحسب البيانات سابقة صادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فإن نسبة هدر الخبز المدعوم ُتقدّر بين 10-15%، ويعود ذلك لعدة أسباب منها عادات الاستهلاك لدى المواطنين، أو استخدامه علفاً، وسوء نوعيته أحياناً.

أثر برس 

اقرأ أيضاً