أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

دراسة لتعديل نظام مدارس السواقة

by Athr Press B

خاص|| أثر عَلِمَ “أثر برس” عن وجود تحضيرات تجري لتعديل النظام الداخلي الخاص بمدارس السوق.

وفي السياق، كشف مدير مديرية إجازات السوق في وزارة النقل معد سلمان لـ”أثر” أن الاجتماعات ما تزال مستمرة حتى اليوم بهدف وضع أسس وضوابط جديدة لعمليات تعليم قيادة السيارات بطرق تواكب تطورات التدريب على قيادة المركبات.

وأوضح سلمان أن الوزارة حالياً بصدد إعداد دفتر الشروط الفنية للانتقال إلى الفحص النظري المؤتمت لشهادات السوق، إذ يتم وضع الشروط الفنية لتجهيز المراكز و القاعات ضمنها بأجهزة حاسوبية وشبكات وكاميرات مراقبة.

وقال سلمان: “إن الآلية المعتمدة لفتح مدارس لم تتغير حتى اللحظة إذ يلزم وجود مساحة معبدة قدرها 5000 متر مربع، وبناء يضم 3 قاعات تعليمية بمساحة 30 متر للقاعة الواحدة، وإدارة وغرفة استقبال ومنافع، مع 3 سيارات من الفئة الخاصة وسيارة واحدة للفئة العامة على الأقل”.

ووفق ما كشفه المدير فقد بلغ عدد المدارس الموجودة في البلاد ككل 183 مدرسةً لتعليم قيادة السيارات، في حين يعمل منهم 82 مدرسةً فقط، والباقي خارج الخدمة ومنها ما تعرض للتدمير.

وحول الفحص المستعجل للحصول على شهادة السوق فقد قال سلمان: “تم إلغاؤه بموجب قرار بشكل نهائي، إذ إن الهدف من وجود المدارس هو اتباع الدورة التدريبية”.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كانت قد أصدرت منذ نحو أسبوعين قراراً يقضي برفع كلفة إصدار شهادة السوق إلى 265 ألف ليرة سورية بعد أن كانت كلفتها 75 ألف ليرة سورية.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً