أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

خلال 24 ساعة.. سلسلة من الهزات الأرضية والزلازل ضربت عدداً من بلدان العالم

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مختلفة بأن مجموعة من الهزات الأرضية والزلازل ضربت عدداً من البلدان من مختلف العالم خلال الـ 24 ساعة الماضية.

حيث أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم الاثنين، أن زلزالاً بقوة 5.7 درجة وقع على بعد 84 كيلومتراً شرقي مدينة الأهواز في إيران، وشعر به السكان لثوانٍ معدودة، دون ورود تفاصيل عن حدوث خسائر مادية وبشرية في مكان الزلزال.

أيضاً، وقع زلزال بلغت قوته 6.9 درجة قبالة الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة سولاويسي الإندونيسية أمس الأحد، ما دفع السلطات إلى التحذير من حدوث موجات مد عملاقة أي “تسونامي”.

ووفقاً للمركز الوطني للزلازل، فإن الباحثين الأمريكيين، توقعوا حدوث هزات أرضية قوية في منطقة سان دييغو وذلك بعد الزلازل التي ضربت كاليفورنيا مؤخراً.

معهد “سكريبس” لعلوم المحيطات، تمكن بدوره من رصد ألفي هزة ارتدادية منذ 4  تموز الجاري، أي منذ الزلزال الأول من أصل زلزالين ضربا منطقة ريجيس ريست في صحراء موهافي.

وتسببت الهزات القوية في كسور بخطوط رئيسية للمياه وانقطاع للكهرباء عن أنحاء من ريدجكريست التي يقطنها 27 ألف شخص، وتقع على بعد 202 كيلومتر شمال شرقي لوس أنجيلوس.

وفي السياق، أوضح العالم في شؤون الزلازل في جامعة كاليفورنيا، ديبي كيلب، أن البيانات المتاحة بشأن الهزات الأرضية مؤخراً ليس لها مثيل منذ مدة طويلة جداً.

وكان العلماء قد لفتوا إلى أن هناك احتمال بنسبة عشرة في المئة لحدوث زلزال بقوة سبع درجات في الأسبوع المقبل.

يذكر أن 500 هزة أرضية أي “سلسلة من الهزات الأرضية الإرتدادية الصغيرة والمتوسطة” بعد زلزال كاليفورنيا ضربت الولايات المتحدة يوم أمس بقوة 7.1 على مقياس ريختر، وفقاً للمركز الوطني للزلازل.

اقرأ أيضاً