أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

خلال اجتماعه مع صناعيي القابون.. رئيس الحكومة يقترح تصنيف جديد للمعامل في المنطقة

by Athr Press H

اقترح رئيس مجلس الوزراء السوري عماد خميس تصنيف جديد للمعامل والمنشآت المدمرة في منطقة القابون، وذلك أثناء اجتماعه مع صناعيي القابون واستمع إلى مطالبهم. 

وذكرت وكالة “سانا” السورية، أن خميس كلّف غرفة صناعة دمشق وريفها بتصنيف منشآت القابون ضمن 3 أقسام، وهي معامل جاهزة للعمل، ومعامل مدمرة بشكل جزئي ويرغب أصحابها في ترميمها، ومعامل مدمرة بشكل كامل ويرغب أصحابها بإعادة إعمارها، مبيناً أنه سيعمل على تشكيل فريق عمل بإشرافه لدراسة واقعها وتأمين آلية عمل بديلة لكل الراغبين في العمل.

كما بين عماد خميس أنه حريص على إشراك الصناعيين في وضع المخطط التنظيمي للمنطقة عبر تشكيل فريق هندسي مشترك، بالتعاون مع هيئة التخطيط الإقليمي من أجل الخروج برؤية تنظيمية للمنطقة مع مراعاة الملكيات العامة والخاصة.

وكلّف رئيس الحكومة محافظي دمشق وريفها للإسراع بصيانة شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء في مناطق الزبلطاني والقدم وبورسعيد، لتمكين الصناعيين والحرفيين من البدء بأعمال ترميم وإصلاح منشآتهم وتجهيز الآلات من جديد لإعادة الإنتاج في هذه المنطقة.

وأوضح تقرير لنقابة المهندسين أن نسب الأضرار في المعامل والمنشآت الصناعية بالقابون تتراوح ما بين 20 – 30% فقط، رغم تأكيدات محافظة دمشق أن نسب الدمار تصل لحوالي 70%.

تجدر الإشارة إلى أنه في منطقة القابون الصناعية، يوجد حالياً نحو 750 منشأة صناعية منتجة وتعمل بمجالات مختلفة من كيميائية وهندسية وغذائية ونسيجية، وتنقسم إلى منشآت كبيرة ومتوسطة وصغيرة، وفق ما بينه رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس.

اقرأ أيضاً