أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

خارجية ألمانيا: رئيس بيلاروسيا يقود شبكة لتهريب المهاجرين إلى أوروبا!

by Athr Press B

اتهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بقيادة شبكة لتهريب المهاجرين إلى أوروبا، مهدداً بمعاقبة شركان الطيران المتورطة في هذه الأنشطة المزعومة.

ووفقاً لوكالة “تاس” الروسية، فإن ماس حمّل لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين، لوكاشينكو المسؤولية عن استغلال المهاجرين كآلية للضغط على الدول الأوروبية، واصفاً الرئيس البيلاروسي بأنه “ليس سوى رئيس شبكة حكومية لتهريب المهاجرين”.

وشدد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس على أن دول الاتحاد لن تعود تصرف النظر عن تحقيق بعض شركات الطيران أرباحاً من خلال نقل المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، مضيفاً: “يجب علينا مناقشة ضرورة فرض عقوبات على هذه الشركات.. لسنا مستعدين للتسامح مع هذا الوضع”.

يأتي ذلك على خلفية تبادل بيلاروسيا من جانب وليتوانيا ولاتفيا وبولندا من جانب آخر في الآونة الأخيرة اتهامات بافتعال أزمة هجرة من خلال جر حشود من المهاجرين غير الشرعيين إلى الحدود، وذلك وسط تصعيد التوترات السياسية بين الطرفين.

وسبق أن أعلن الرئيس البيلاروسي أن أن بلاده لم تعد مستعدة للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى دول الاتحاد الأوروبي لأن قدراتها محدودة بسبب العقوبات الغربية.

وأعلنت السلطات الألمانية في وقت سابق أن أكثر من 4300 شخص دخلوا بطريقة غير مشروعة إلى ألمانيا عبر بيلاروسيا وبولندا منذ آب الفائت.

وكانت السلطات في ولاية براندنبورغ شرقي ألمانيا توقعت الأسبوع الماضي، دخول أكثر من 3 آلاف مهاجر معظمهم من الشرق الأوسط إلى الولاية عبر بيلاروسيا خلال هذا الشهر وحده.

وشددت بولندا ولاتفيا وليتوانيا إجراءات الأمن على حدودها، حيث قامت بولندا ببناء سياج على الحدود مع بيلاروسيا بالإضافة إلى قيامها بزيادة عدد جنود حرس الحـدود، وذلك لمنع تدفق اللاجئين إليها، ورغم ذلك يتسلل آلاف المهاجرين، بمساعدة مهربي البشر أحياناً.

أثر برس

اقرأ أيضاً