أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

توقف “معامل السكر والخميرة والكحول والزيت والصابون” في شركة سكر حمص!

by Athr Press G

خاص || أثر برس  أفاد مدير عام شركة سكر حمص المهندس صالح الصالح لـ”أثر برس” بأن معمل السكر متوقف عن الإنتاج منذ عام 2019 لعدم توافر المادة الأولية الخام، موضحاً أنه يتم الإعلان بشكل مستمر عن شراء 25 ألف طن سكر خامي عن طريق مؤسسة التجارة الخارجية ولكن لا تصل عروض بسبب الظروف الاقتصادية والحصار، مشيراً إلى أنه يتم أيضاً الإعلان عن تشغيله للغير بكمية 25 ألف طن خام.

توقف معمل الخميرة أيضاً:

وأضاف صالح أن معمل الخميرة متوقف حالياً منذ شهر تشرين الثاني الماضي بعد الانتهاء من تصنيع كامل كمية الميلاس الموجودة بالشركة.

وبيّن أن المعمل أنتج لغاية الشهر الماضي 1945 طن خميرة طرية توزع على محافظات حمص وطرطوس واللاذقية، مشيراً إلى أن المعمل بانتظار تأمين المادة الأولية للإقلاع من جديد عبر المؤسسة العامة للسكر، منوهاً إلى أنه يتم استثمار فترة التوقف الحالية لإجراء الصيانات

معمل الكحول رهن الطلب:

وحول معمل الكحول، بين الصالح أن تشغيل المعمل مرتبط بالطلب على المادة حيث بلغت كمية الكحول الأبيض المنتجة لغاية تشرين الثاني 945 طن، والكحول الصناعي 54 طن وغاز الكربون 93 طن، مشيراً إلى أن إنتاج المعمل يباع للقطاع العام والخاص المرخص أصولاً مثل معامل الأدوية والمشافي.

معمل الزيت والصابون متوقف:

كما بيّن الصالح أن معمل الزيت والصابون متوقف حالياً بعد الانتهاء من تصنيع كامل كمية بذور القطن الموردة من المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان والبالغة 992 طن، مشيراً إلى أن إنتاج زيت القطن بلغ 59,7 طن و 103 طن صابون لغاية تشرين الثاني.

ماذا عن عن وضع الشركة بالاستثمار؟

وعن إمكانية وضع شركة سكر حمص في الاستثمار لتحسين واقعها، أكد مديرها أن الموضوع غير مطروح، موضحاً أن الشركة رابحة بالرغم من توقف المعامل عن الإنتاج لفترات، إذ بلغت أربحها حتى تاريخه مليار و200 مليون ليرة سورية، مبيناً أنه يتم الإعلان فقط عن التشغيل للغير بالنسبة لمعمل السكر ومعمل الزيت للحيلولة دون توقف المعملين عن الإنتاج.

يذكر أن شركة سكر حمص تأسست عام 1946 وتضم أربعة معامل (السكر – الكحول – الخميرة – الزيت والصابون).

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً