أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

ارتفاع أسعار زيت القطن والكحول والصابون.. سكر حمص ترفع أسعار منتجاتها للمرة الثانية خلال 3 أشهر

by Athr Press G

خاص || أثر برس  رفعت شركة سكر حمص أسعار منتجاتها، من زيت بذر القطن والكحول والصابون للمرة الثانية خلال 3 أشهر، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأفاد مدير عام شركة سكر حمص المهندس عبدوا لمحمود لـ “أثر برس” بأنه تم تعديل أسعار منتجات الشركة بما يتناسب مع ارتفاع تكاليف الإنتاج، موضحاً أنه أصبح سعر زيت بذر القطن عبوة سعة 2 ليتر 9000 ليرة، والعبوة سعة 4 ليتر بسعر 17800، والعبوه تنك سعة 16 كغ 72 ألف ليرة وسعر كرتونة الصابون 100 قطعة 27800، وكرتونة سعة 36 قطعة بسعر 10 آلاف ليرة، كما تم تعديل سعر الكحول الطبي لتصبح العبوة سعة ليتر واحد ليتر 6000 ليرة، وسعة 10 ليتر 53200 ليرة سورية، لافتاً إلى أن سعر الخميرة لم يطرأ عليه أي تعديل كونها تباع بالسعر المدعوم.

وبين المهندس محمود أن الارتفاع جاء بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير، وخاصة الفيول لزوم عمل المراجل البخارية، وهي عامل أساسي في عملية الإنتاج، حيث وصل سعر طن الفيول حالياً إلى 422 ألف ليرة سورية، من شركة محروقات، يضاف عليه تكاليف أجور نقل.

وأوضح مدير عام شركة سكر حمص أن الشركة تنتج يومياً 8 أطنان من زيت القطن، و40 طناً من مادة الكسبة بالإضافة إلى طن واحد من مادة اللنت ناتجة عن تصنيع نحو60 طناً من بذور القطن، و3 طن يومياً من مادة الصابون الخالي من المواد المائل، إضافة الى إنتاج 12 طناً كحول صناعي وطبي وإنتاج الخميرة يبلغ يومياً 24 طن، مشيراً إلى أن عملية بيع المنتجات مستمرة للقطاع العام وفرع السورية للتجارة والمؤسسة الاجتماعية العسكرية.

تجدر الإشارة إلى أن الأسواق شهدت ارتفاعاً جنونياً في أسعار زيت دوار الشمس والصويا، حيث تجاوز سعر الليتر الواحد 11 ألف ليرة سورية للمستهلك الأمر الذي دفع المستهلكين إلى الإقبال على زيت القطن نظراً لفارق السعر الكبير.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً