أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

توقعات بارتفاع سعره أكثر.. حماية المستهلك لـ “أثر”: استيراد التفاح غير وارد

by Athr Press B

خاص|| أثر كشف أمين سر جمعية حماية المستهلك والخبير الاقتصادي عبد الرزاق حبزة في تصريح لـ”أثر” عن أن محصول التفاح هذا العام منخفض مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب حبزة فإن السبب في ذلك يرجع لارتفاع درجات الحرارة التي طرأت منذ نحو شهر ونصف تقريباً إذ تزامن هذا الارتفاع مع نمو ثمرة التـفاح وتساقط بعض حباتها نتيجة تأثرها بعوامل الجو.

وقال حبزة لـ”أثر”: “أما ارتفاع أسعاره فهو بسبب ارتفاع تكلفة الأسمدة وعدم إمكانية إجراء الحراثة والسقاية اللازمة للأرض لعدم توفر المازوت وارتفاع حمولات الطاقة، إضافة إلى ارتفاع أسعار المبيدات الحشرية فالكثير من الفلاحين لم يتمكنوا من رش مزروعاتهم ومعالجة ثمار التـفاح كما كانت لذلك هناك إصابات ببعض ثمار التفاح أدت إلى تساقطها بشكل مبكر، إذاً ارتفاع درجات الحرارة- أسعار الأسمدة- التكلفة العالية لتسويق المنتج- المازوت من أجل السقاية- عدم اهتمام الفلاح بأشجار التفاح كل هذه الأسباب مجتمعة أدت إلى انخفاض المحصول”.

وأضاف حبزة: “خلال السنوات السابقة كان هناك فائض بإنتاج التفـاح لدرجة أن الفلاح لم يتمكن من تسويقه فانخفضت أسعاره حتى أن بعضهم اضطر أن يستخدمه كعلف للحيوانات في إحدى السنوات بدلاً من الإتلاف”.

ولفت حبزة إلى أن نسبة المتساقط من التفاح تعتبر كبيرة وخصوصاً في الغوطة الغربية بسبب عدم مكافحة حشرة التفاح.

وتابع حبزة لـ”أثر”: “التفاح من الأنواع القابلة للتخزين إذا لم يكن عن طريق البرادات يمكن الاحتفاظ به في المناطق الجبلية الباردة لحين أن يتعدل سعره؛ ولكن هذا العام ستكون نسبة التخزين قليلة نظراً لارتفاع التكلفة”.

وذكر حبزة أن هناك ارتفاع سيطرأ على أسعار التفاح خلال الفترة المقبلة وذلك لأن “الكميات المخزنة ستكون قليلة حتماً وتالياً سيكون هناك شح بطرح المادة”.

وفي السياق نفسه، أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك والخبير الاقتصادي عبد الرزاق حبزة أن استيراد التفاح غير وارد، مضيفاً: “لأن الإنتاج الذي لدينا كاف ومتوفر في الأسواق المحلية بأسعار مقبولة، ولم يسبق أن قمنا باستيراد التفـاح الأمر هذا بعيد وهناك أولويات أهم من التفاح؛ هناك مواد كثيرة في حين لو تم استيرادها ستكون أهم من التفـاح فنحن سابقاً استوردنا البطاطا- الثوم- البصل، أما التفاح متوفر في السوق المحلية واستيراده سيؤثر في السوق المحلية وانخفاض سعره وبالتالي خسارة الفلاح لجهة تكلفة الصناديق البلاستيكية التي يضع فيها التفاح والتسويق وأجور النقل لذلك لا يوجد نية لموضوع استيرادها”.

وختم أمين سر جمعية حماية المستهلك والخبير الاقتصادي عبد الرزاق حبزة كلامه لـ “أثر” قائلاً: “معظم المنتجات (فواكه وخضار) تأثرت أثناء ارتفاع درجات الحرارة وخصوصاً أنها كانت في موسم الإزهار والنمو وتشكل الثمار إضافة إلى موضوع التصدير”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً