أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

تنسيق روسي تركي حول إدلب.. وتحذيرات من حرب أهلية في العراق!

by Athr Press B

أفاد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن قائد الجيش الروسي سيزور تركيا لمناقشة الوضع في محافظة إدلب السورية الواقعة تحت سيطرة “جبهة النصرة”.

وقال أوغلو في حديث تلفزيوني: “إن روسيا أكثر تفهماً لموقف تركيا بشأن وحدات حماية الشعب الكردية السورية من الولايات المتحدة”.

بدوره رأى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، أن أي دعم عسكري أو لوجستي أو مادي خاصة من جانب الولايات المتحدة للقوات الكردية السورية، يعد دعماً لحزب العمال الكردستاني.

في سياق متصل، حذر أوغلو من أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المقرر في 25 أيلول المقبل، لن يؤدي سوى إلى تفاقم الوضع في العراق الذي يواجه العديد من المشاكل، وبالتالي ممكن أن يؤدي إلى حرب أهلية.

وتزوّد واشنطن وحدات حماية الشعب بالسلاح في قتالها تنظيم “داعش” مما يثير قلق تركيا التي تعتبرها امتداداً لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي بدأ تمرده في جنوبها الشرقي منذ ثمانينيات القرن الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن التصريحات التركية بخصوص استفتاء كردستان، تتزامن مع تحرك مفاجئ لرئيس الأركان الإيراني الذي وصل أنقرة لبحث ملفات عدة على رأسها ملف استفتاء الأكراد، وذلك وفقاً لما نقلته وسائل إعلامية تركية.

اقرأ أيضاً