أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

تندرج ضمن إجراءات إعادة الهيكلة.. “قسد” تعلن عن تشكيل “مجلس عسكري” جديد شرق سوريا

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أكدت مصادر محليّة لـ”أثر” أنه صدر أمس الجمعة قراراً بتشكيل “مجلس عسكري” خاص بالريف الشمالي الغربي لدير الزور الواقع تحت سيطرة “قوات سوريّا الديمقراطيّة- قسد” والتحالف الدولي، وجرى تسليم كتاب القرار إلى حاجم البشير -أحد شيوخ قبيلة البكارة- في منطقة الجزيرة.

وأشارت المصادر إلى  أن القرار تضمن الموافقة على تشكيل المجلس تحت مسمى “المجلس العسكري في الكسرة”، مبينةً أن عديد عناصر المجلس يصل إلى 500 عنصر.

القرار مرتبط بعوامل عدة:

أوضحت مصادر أخرى أن المجلس خاص بقبيلة البكارة، مشيرة إلى أن هذا القرار صدر بعد مضي أشهر من العصيان والمظاهرات التي تخللها قطع للطرقات وإخلاء “قسد” لمراكزها هناك في الربع الأخير من العام الفائت، وما طُرح حينها من مطالب بتشكيل المجلس، وجاءت كردة فعل على مقتل سيدتين من قبيلة “المشاهدة” كانتا وعائلتيهما يقطنان ببلدة من بلدات قبيلة البكارة.

وأضافت المصادر أن قرار تشكيل المجلس العسكري جاء عقب معلومات عن زيارة سيقوم بها رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارك ميلي، في إطار توجهات لإعادة هيكلة تشكيلات “قسد” عسكرياً، ومنها مجلس ديرالزور العسكري الذي يقوده أحمد الخبيل، وإبعاده وآخرين عن قيادته.

وكان “الخبيل” قد دعا كافة قيادات مجلسه إلى اجتماع، وسط معلومات عن توجه لتشكيل فوج خاص به وتأمين دعمه بالمال والسلاح والمعدات اللوجستية، وأغلق كافة الطرق المؤدية لمنزلة المتواجد في ناحية الصور قرية “الربيضة” بريف دير الزور الشمالي الشرقي.

فيما ترى مصادر هناك  أن القرار مرتبط برعاية لصراع قبلي مُنظم وموجه لإبقاء التحكم بيد الأمريكي قبالة أي تغيرات في الملف السوري بالتزامن مع مسارات الانفتاح العربي والتركي على سوريا، مشيرة إلى أنه ثمة معلومات تربط خطوات إعادة هيكلة “قسد” بمحاولات أمريكية لطمأنة الأتراك والحد من مسار التقارب السوري- التركي.

يشار إلى أنه في الآونة الأخيرة أعرب “مجلس سوريا الديمقراطية- مسد” وجناحه العسكري “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” دعا الدول العربية إلى التوسط في إيجاد حل للخلاف بين “الإدارة الذاتية” والدولة السورية، مطالباً بعقد المزيد من جولات الحوار مع الحكومة السورية.

عثمان الخلف- دير الزور

اقرأ أيضاً