أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

هل هناك علاقة بين تناول رقائق البطاطا المقلية بالكولسترول؟

by Athr Press H

تعتبر البطاطا المقلية من أكثر الوجبات الخفيفة انتشاراً على الرغم من أنها تحتوي على القليل من المغذيات، لكن مذاقها النشوي المالح وتوفرها بنكهات متعددة جعلها مرغوبة.

إلا أن ارتفاع الكولسترول نتيجة تناول البطاطا المقلية يسبب قلقاً لعدد غير قليل من الناس، خاصةً أن هذا الارتفاع أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

وأوضح الخبراء أن الكولسترول يوجد في الدهون الحيوانية فقط، وعلى الرغم من عدم وجوده في رقائق البطاطا المقلية إلا أن أنواعاً عديدة منها تحتوي على زيوت مهدرجة، أو ما يعرف بالدهون الصلبة أو المتحوّلة، والتي تسبب ارتفاع الكولسترول الضار بالدم، وانخفاض مستوى الكولسترول الجيد، لذلك، تعتبر الدهون المتحولة هي العنصر غير الصحي في رقائق البطاطس المقلية، والذي يؤثّر على الكولسترول.

وتوفر شركات إنتاج رقائق البطاطا المقلية منتجات خالية أو قليلة الزيوت المهدرجة، وهي اختيار أفضل، لكن الاختيار الصحي من رقائق البطاطا هو أن تكون مخبوزة في الفرن وليست مقلية.

ولا يسبب تناول وجبة خفيفة من رقائق البطاطا المقلية ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية، أما عند تناولها أكثر من مرتين في الأسبوع بانتظام فلا شك أن ذلك يؤثر سلبياً.

وفي وقت سابق، أكد بحث أمريكي جديد أن الكوليسترول قادر على الظهور حتى في الدماغ، مسبباً مرض الزهايمر، وتحدث العلماء عن بعض العوامل الأساسية التي تؤدي إلى تراكم خطير للكوليسترول في الجسم، نذكر منها:ـ نقص فيتامين D، ـ نقص العناصر الكيميائية، ـ الإفراط في تناول السكر.

أثر برس

اقرأ أيضاً