أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

للكرز فوائد مذهلة تتعلق بالكوليسترول وضغط الدم

by Athr Press H

أظهرت نتائج دراسة حديثة فوائد كثيرة للكرز، الذي يحتوي على مجموعة من المركبات النشطة بيولوجيا المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية.

حيث أعدّ باحثون من جامعة “ديلاوير” الأميركية، دراسة وجدوا فيها أن للكرز تأثير مفاجئ على الذاكرة البصرية والجوانب الأخرى من الأداء المعرفي للإنسان، فضلاً عن دوره في خفض ضغط الدم والكوليسترول.

وأجريت الدراسة على أكثر من 40 شخص تراوحت أعمارهم بين 65 و80 عاماً، وطلب الباحثون من المشاركين شرب كمية محددة من عصير الكرز مرتين في اليوم، واحدة في الصباح والثانية في الليل، إذ قارن الباحثون القدرات المعرفية لأشخاص واظبوا على شرب عصير الكرز، وقدرات آخرين تناولوا دواء وهمي خلال فترة الدراسة، فوجدوا تحسن مفاجئ في جوانب متعددة من الذاكرة لدى المجموعة الأولى مقارنة مع الثانية.

ويعتبر الكرز من الأطعمة النيئة التي يطلق عليها الخبراء “الأطعمة الفائقة”، لأنها تحتوي على مجموعة واسعة من المركبات النشطة بيولوجيا.

كما توصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين شربوا عصير الكرز اللاذع بدت عليهم تطورات إدراكية، بسبب النشاطات الحيوية في هذه الفاكهة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وقد تؤدي هذه التأثيرات الإيجابية إلى تحسين تدفق الدم إلى المخ، مما يؤدي إلى تحسن الذاكرة واتخاذ القرارات بشكل أفضل.

وعلى الرغم من محدودية هذه الدراسة، فإنه من الضروري إجراء أبحاث إضافية للتأكد من تطابق نتائجها من أجل التأكد بشكل قاطع من صحة فوائد الكرز على الذاكرة والإدراك، ومع ذلك، تشير نتائج الدراسة إلى أن إضافة القليل من عصير الكرز ذوم الطعم اللاذع إلى النظام الغذائي بشكل يومي من شأنه أن يساعد في دعم وظائف الدماغ الصحية، خاصة لدى كبار السن.

اقرأ أيضاً