أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

تمهيداً لقمة بوتين – ترامب.. لقاء مصغر بين لافروف وبولتون

by Athr Press M

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن عقده لقاءً مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، الأربعاء المقبل.

وفي بيان للخارجية الروسية اليوم الاثنين، ونشرته وكالات الأنباء الروسية، فإن اللقاء سيعقد في موسكو لمناقشة قضايا عدة، وعلى رأسها لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بنظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وجاء في بيان الخارجية، “تؤكد وزارة الخارجية الروسية المعلومات المتعلقة باجتماع عمل بين لافروف وبولتون في موسكو يوم الأربعاء 27 حزيران”.

وبدأ مستشار الأمن القومي الأمريكي زيارة إلى عواصم عدة، اليوم، روما ولندن وموسكو، وذلك في الفترة بين 25 و27 حزيران الحالي لمناقشة القضايا الأمنية، ومن المقرر أن يحط الرحال في موسكو الأربعاء المقبل.

ويجري الحديث في الآونة الأخيرة عن قمة مرتقبة بين الرئيسين الروسي والأمريكي، لمناقشة القضايا العالقة بين الجانبين، أهمها سوريا وأوكرانيا والأسلحة النووية حول العالم.

وسبق أن أعلن البيت الأبيض أنه يجري محادثات “أولية” لعقد لقاء محتمل بين الرئيسين ترامب وبوتين، كما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن الرئيس الروسي طلب من النمسا تنسيق لقاء يجمعه بنظيره الأمريكي، دون تحديد زمان اللقاء.

إلا أن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، قال في مؤتمر صحفي، الجمعة الماضي، إن الرئيس فلاديمير بوتين “غير جاهز” بعد للحديث عن موعد لقائه بترامب.

وشهدت العلاقات الروسية- الأمريكية توتراً على أصعدة مختلفة، أهمها مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، والأزمة الأوكرانية، فضلاً عن قضايا أخرى متعلقة بمصالح الدولتين في سوريا.

اقرأ أيضاً