أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

تقرير يكشف: 85% من سكان غزة الفلسطينيين تحت خط الفقر

by Athr Press B

كشف تقرير صادر عن اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن غزة أن 85% من سكان القطاع يعيشون تحت خط الفقر، وذلك جراء حصار الكيان الإسرائيلي له.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن رئيس اللجنة جمال الخضري، قال: إن “معدل دخل الفرد اليومي دولاران كحد أقصى، ومعدل البطالة بين فئة الشباب يبلغ 65%”.

وأضاف الخضري: “أكثر من 300 ألف عامل عاطلون عن العمل بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، فيما تزيد هذه القائمة بشكل يومي بسبب توقف مشاريع أساسية بسبب الحصار”.

ولفت الخضري إلى أن 100% من مصانع غزة تضررت بشكل كلي أو جزئي، فيما يشهد القطاع بشكل يومي إغلاق محال تجارية أو شركات أو مصانع جراء الأوضاع الاقتصادية الأخطر منذ سنوات.

وأردف رئيس اللجنة كلامه موضحاً أن هناك نقصاً شديداً في السيولة، فيما القوة الشرائية تتناقص يوماً بعد يوم، مع وجود حالة من الجمود الاقتصادي على كل المستويات.

واعتبر الخضري أن “من يتجاهل الأوضاع الاقتصادية الخطيرة، يتجاهل واقعاً كارثياً، ولا يريد أن يتجه لأي حلول”، مطالباً المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عملية، والضغط على الكيان الإسرائيلي لرفع الحصار بشكل كامل عن القطاع.

أيضاً، دعا الخضري إلى دعم دولي وعربي وإسلامي في جميع المجالات وخاصة الإنسانية منها، لضمان عدم الوصول لمرحلة الانهيار الشامل.

تجدر الإشارة إلى أن الكيان الإسرائيلي يفرض حصاراً برياً وبحرياً على قطاع غزة منذ عام 2006، فضلاً عن أنه يواصل انتهاكاته بحق المدنيين ويعمد على تدمير منازلهم أو قتلهم بالرصاص الحي خاصة خلال مسيرات العودة التي تقام أيام الجمعة من كل أسبوع، على مقربة من السياج الفاصل شرق قطاع غزة.

اقرأ أيضاً