أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

تزامناً مع تحذيرات تفيد بأن التغير المناخي بات يهدد مليار طفل.. عدد الأطفال العاملين في العالم يرتفع إلى 160 مليوناً

by Athr Press B

حذرت منظمة “كيدز رايتس”، من تداعيات التغير المناخي، موضحة أنها تهدد مليار طفل حول العالم.

وأعربت عن أسفها لأن مستويات معيشة القاصرين في سائر أنحاء العالم لم تتحسن في العقد الماضي، وفقاً لموقع سكاي نيوز”.

إذ قالت المنظمة الحقوقية (مقرها هولندا) في دراسة سنوية تحت اسم “مؤشر حقوق الأطفال”: “إن جائحة فيروس كورونا المستجد كان لها أيضاً تأثير كبير في الأطـفال، إذ إنهم حرموا أحياناً من الطعام أو الدواء بسبب الاضطرابات في القطاع الصحي، وهذا أدى إلى وفاة نحو 286 ألف طفل دون سن الخامسة”.

من جانبه، قال مؤسس المنظمة ورئيسها مارك دولارت في بيان: “إن مؤشر 2022 مقلق لأجيالنا الحالية والمستقبلية من الأطفال”، مضيفاً: “المناخ يتغير بسرعة ويهدد الآن مستقبلهم وحقوقهم الأساسية”.

كما أعرب دولارت عن أسفه لأنه “لم يحرز تقدما كبيراً في مستويات معيشة الأطفال في العقد الماضي، وبالإضافة إلى ذلك تأثّرت سبل عيشهم بشدة من جرّاء الجائحة”.

وبحسب مؤشر حقوق الأطـفال للعام 2022 ارتفع _لأول مرة منذ عقدين_ عدد الأطفـال العاملين في العالم إلى 160 مليوناً، أي ما يمثل زيادة قدرها 8.4 ملايين طفل في السنوات الأربع الماضية.

ورحّبت الدراسة المذكورة أعلاه، بالتقدم الذي أحرزته بعض الدول على صعيد حماية الأطفال وتحسين حقوقهم، ومن هذه الدول على سبيل المثال أنغولا التي انخفض فيها معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى النصف، وبنغلاديش التي انخفض فيها إلى النصف تقريباً عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص في الوزن.

أثر برس

اقرأ أيضاً