أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تزامناً مع أطول موجة حارة تشهدها سوريا.. الصحة تحذر وتنصح بما يلي

by Athr Press B

بالتزامن مع الموجة الحارة التي تشهدها سوريا، حذرت وزارة الصحة من التعرض للشمس خاصة خلال أوقات الذروة.

حيث أكدت أنه “يمكن تقليص خطورة تضرر الجلد وسرطان الجلد في حال التواجد في الظل تحت مظلة، أو شجرة أو ملاذ آخر.. إن أفضل طريقة لحماية الجلد هي استعمال مستحضر حماية من الشمس أو ارتداء ملابس واقية عند التواجد في الخارج حتى عند التواجد في الظل”.

وحذرت الوزارة من التعرض المباشر لأشعة الشمس والبقاء لوقت طويل، مضيفة: “سواء كنت تعمل في الهواء الطلق أو كنت تستمتع بوقتك على الشاطئ أو في الخارج مع العائلة والأصدقاء، تجنب التعرض لأشعة الشمس بين الساعة 10:00 صباحاً والساعة 4:00 مساءً قدر الإمكان، فإن أشعة الشمس فوق البنفسجية هي الأقوى خلال هذا الوقت”.

وتابعت: “كما يجب البحث عن الظل عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية هي الأكثر كثافة، ولكن أن نضع في الاعتبار أن هياكل الظل مثل الأشجار أو المظلات أو الستائر لا توفر حماية كاملة من أشعة الشمس”، لافتة إلى أن “قاعدة الظل تقول راقب ظلك فإن كان قصيراً، ابحث عن ظل!”.

وشددت على ضرورة ارتداء ملابس واقية، “مثل القبعات ذات الحافة العريضة لحماية جيدة من أشعة الشمس لعينيك وأذنيك ووجهك وظهرك أو رقبتك، وتوفر الملابس المنسوجة بإحكام والفضفاضة حماية إضافية من أشعة الشمس، إضافة إلى استخدام واقياً من الشمس مع إعادة وضعه كل ساعتين، أو بعد العمل أو السباحة أو اللعب أو التمرين في الهواء الطلق”.

وأكدت الصحة أن الوقاية من أشعة الشمس مهمة طوال أيام السنة، ليس في الصيف فقط وليس على ساحل البحر فقط ومنذ سن الطفولة، الأشعة فوق البنفسجية من الشمس تصل في الأيام الغائمة وفي الأيام المغبرة، كما هو الحال أيضاً في الأيام الصافية والمشمسة، كما أن الأشعة فوق البنفسجية تنعكس من مسطحات مثل المياه، الباطون، الرمل والثلج.

وكان رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، أوضح خلال حديث هاتفي مع موقع “أثر” اليوم الثلاثاء، أن سوريا تشهد موجة حارة، ذروتها اليوم وغداً الأربعاء.

وتوقع جاويش أن تسجل درجات الحرارة في دمشق وأغلب المناطق، بين 41 و42 درجة، خلال اليومين المقبلين، لافتاً إلى أن هذه الموجة الحارة التي نشهدها هي طويلة نسبياً وتعتبر أطول موجة حارة خلال العام الجاري، حيث بدأت مع بداية الأسبوع الجاري، ومستمرة للأسبوع المقبل.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً