أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

ترامب يخيّب آمال المعارضة السورية بعد سبع سنوات من الحرب

by Athr Press R

أعلن مسؤولون أمريكيون أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر إغلاق البرنامج السري لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لتسليح “المعارضة السورية”.

حيث نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مسؤولين في الولايات المتحدة قولهم: “إن الإغلاق النهائي لهذا البرنامج السري يعكس اهتمام ترامب بإيجاد سبل للعمل المشترك مع روسيا”.

وأعلن مسؤولون بالإدارة الأمريكية في تشرين الأول عام 2015 تخلي واشنطن عن برنامج تدريب وتسليح “المعارضة المعتدلة” في سوريا عقب الفشل الذريع الذي مني به البرنامج المزعوم إذ إن مجموعتين من “المعارضة السورية” الذين تم انتقاؤهم بعناية دخلتا إلى سوريا من معسكرات التدريب الأمريكية في تركيا، وسلّمت كلا المجموعتين معداتها وأسلحتها للتنظيمات المتطرفة بعد يومين من دخولهما.

وبين المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثوا لصحيفة “واشنطن بوست” أن ترامب اتخذ قرار التخلي عن برنامج “السي اي ايه” قبل شهر واحد تقريباً خلال اجتماع في المكتب البيضاوي مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بوميو والمستشار الأمني هربرت رايموند ماكماستر، وذلك قبل لقائه الأول مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي عقد على هامش قمة مجموعة دول العشرين الكبرى في مدينة هامبورغ الألمانية، والذي كان من نتائجه هدنة الجنوب السوري.

يذكر أن عملية إغلاق البرنامج الأمريكي لتسليح “المعارضة السورية” ستستمر عدة أشهر.

اقرأ أيضاً