أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

ترامب في رسالة لأردوغان قبيل “نبع السلام”: فلنتوصل لاتفاق جيد لا تكن أحمق!

by Athr Press Z

اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، على نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أن يتم عقد صفقة جديدة بين واشنطن وأنقرة، حيث قال له في الرسالة: “لا تكن أحمق”.

ووفقاً لوكالة “رويترز” كشف البيت الأبيض عن رسالة وجهها ترامب لأردوغان في 9 تشرين الأول الجاري، قال فيها: “فلنتوصل إلى اتفاق جيد!… أنت لا تريد أن تكون مسؤولاً عن ذبح آلاف الأشخاص وأنا لا أريد أن أكون مسؤولاً عن تدمير الاقتصاد التركي، وسأفعل ذلك” مضيفاً “لا تكن متصلباً، لا تكن أحمق”.

وتابع ترامب في الرسالة “عملت جاهداً على حل بعض مشاكلك، لا تخذل العالم، يمكنك إبرام اتفاق عظيم”، مشدداً على أن قائد “قسد” مظلوم كوباني عبدي، مستعد للتفاوض وتقديم بعض التنازلات، وأرفق مع رسالته لأردوغان نسخة من رسالة بعث بها مظلوم إليه.

وأفادت “رويترز” بأن هذه الرسالة أرسلها ترامب، لاحتواء الخسائر السياسية التي أعقبت قراره المتعلق بسحب القوات الأمريكية من شمال سورية مما مهد الطريق أمام هجوم تركيا على حلفاء واشنطن في تلك المنطقة.

من جهتها نقلت قناة “بي بي سي” عن مصدر في الرئاسة التركية تأكيده على أنأردوغان ألقى رسالة نظيره الأمريكي دونالد ترامب “في سلة المهملات”، مشددة على أن الرسالة رُفضت تماماً من قبل أردوغان.

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسي دميتري بيسكوف، للصحفيين اليوم الخميس: “القادة عادة لا يستخدمون هذه اللغة، إنها رسالة غير مألوفة للغاية” مضيفاً أن “الوضع في شمال شرق سورية ما زال متوتراً.. وسيكون هذا، بطبيعة الحال، موضوعاً مهماً للغاية على جدول أعمال المحادثات يوم الثلاثاء في سوتشي بين الرئيسين بوتين وأردوغان”.

 

اقرأ أيضاً