أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

ترامب عن السعودية وكوريا واليابان: سيدفعون لنا، المشكلة هي أن لا أحد يطالب

by Athr Press R

تذمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس السبت، من تقديم الجيش الأمريكي “مساعدات” للقوات السعودية، حليفة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وقوات كل من اليابان وكوريا الجنوبية.

جاء ذلك في كلمة له خلال تجمع انتخابي دعماً لمرشحي الحزب الجمهوري في ولاية فرجينيا الغربية، وفي أعقاب انتقاد مماثل وجهه لدول حليفة في حلف شمال الأطلسي.

وقال ترامب الذي يعتمد “أمريكا أولاً” شعاراً لسياسته التجارية المتشددة: “لماذا نقدم مساعدات لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية؟، سيدفعون لنا، المشكلة هي أن أحداً لا يطالب”.

وأفاد ترامب بأنه أجرى محادثة هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لبحث هذه المسألة.

لكن وكالة الأنباء السعودية أفادت بأن الملك سلمان تلقى اتصالاً هاتفياً من ترامب جرى خلاله “بحث العلاقات المتميزة وسبل تطويرها في ضوء الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم”.

وجاء في بيان الوكالة أنه “تم خلال الاتصال استعراض الجهود المبذولة للمحافظة على الإمدادات لضمان استقرار سوق النفط وبما يضمن نمو الاقتصاد العالمي”.

وتوقع مراقبون أن لا يكون محور الحديث ما تحدثت عنه وكالة الأنباء السعودية بل ما تحدث عنه ترامب خلال التجمع الانتخابي.

وتعتبر السعودية واليابان من أكبر الأسواق للأسلحة الأمريكية، وتقدم الولايات المتحدة مساعدات استخبارية وخدمات التزود جواً بالوقود للتحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن.

وطالب ترامب كوريا الجنوبية العام الماضي بتسديد مليار دولار لقاء نشر منظومة الدرع الصاروخية الأمريكية “ثاد” على أراضيها، كما طالب الدول الأوروبية أعضاء حلف شمال الأطلسي بزيادة موازناتها الدفاعية، مركزاً انتقاداته على ألمانيا.

 

اقرأ أيضاً