أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

“تدربوا في أمريكا”.. صحيفة تكشف عن تورط 4 سعوديين بقتل خاشقجي

by Athr Press B

كشفت وسائل إعلام أمريكية، عن معطيات جديدة مُتعلقة بقضية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي عام 2018.

حيث أفادت صحيفة “نيويورك تايمز”، بأن 4 سعوديين شاركوا عام 2018 في قتل خاشقجي الذي كان يعمل بصحيفة “واشنطن بوست”.

وقالت الصحيفة: إن “هؤلاء، تلقوا تدريبات شبه عسكرية في الولايات المتحدة قبلها بعام بموجب عقد أقرّته وزارة الخارجية الأمريكية”.

وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أن “التعليمات صدرت في الوقت الذي كانت فيه الوحدة السرية المسؤولة عن مقتل خاشقجي قد بدأت حملة واسعة من الخطف والاحتجاز والتعذيب للمواطنين السعوديين التي أمر بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لسحق المعارضة داخل المملكة”.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن “التدريب قدّمته شركة (تير 1 جروب) الأمنية ومقرها أركنسو، والتي تملكها شركة الأسهم الخاصة (سيريبروس كابيتال مانجمت)، وأنه كان ذا طبيعة دفاعية وصمم لحماية الزعماء السعوديين”.

وختمت الصحيفة المذكورة، تقريرها مبينة أنه “لا يوجد دليل على أن المسؤولين الأمريكيين الذين وافقوا على التدريب أو المديرين التنفيذيين لمجموعة (Tier 1 Group) يعرفون أن السعوديين متورطون في الحملة داخل السعودية”.

وفي وقت سابق، أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في مؤتمر صحافي بأنهم اتخذوا سلسلة من الخطوات القوية ضد المتورطين في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

حيث قالت ساكي، بخصوص فرض عقوبات على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: “لم نفرض سابقاً عقوبات على كبار المسؤولين في دول حليفة، علاقاتنا مع السعودية لم تعد كما كانت عليه في الماضي”، مضيفة: “علينا التصرف بما يخدم الولايات المتحدة، وهذا ما يحاول الرئيس جو بايدن القيام به”.

وكان الصحفي السعودي المعارض خاشقجي قد اختفى في تشرين الأول من عام 2018 الفائت، في القنصلية السعودية بإسطنبول خلال محاولته الحصول على أوراق لازمة للزواج من فتاة تركية.

يشار إلى أن قضية خاشقجي أثارت الرأي العام العربي والعالمي.

أثر برس

اقرأ أيضاً