أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

تحت التهديد.. فصائل أنقرة تفرض إتاوات على المدنيين تحت مسمى “عيدية”

by Athr Press Z

فرضت الفصائل التابعة لأنقرة شمالي سوريا على المدنيين دفع إتاوات بعنوان “العيدية” بمناسبة اقتراب عيد الفطر.

وأفاد “المرصد” المعارض بأن عناصر فصيل “أحرار الشرقية” المنضوي ضمن فصائل “الجيش الوطني” التابع لأنقرة شمالي سوريا، فرض بقوة السلاح على أصحاب المحال التجارية في مناطق سيطرته إتاوات بمسمى “عيدية” وصلت قيمتها إلى 500 ليرة تركية، فيما فرض فصيل “السلطان مراد” إتاوات شهرية بـ 3000 ليرة تركية شهرياً على أصحاب الأكشاك في مناطق سيطرتهم.

وأضاف “المرصد” أنه إلى جانب الإتاوات استولت فصائل أنقرة على منازل وقطعت أشجار تعود ملكيتها للمدنيين، إذ قطعت 230 شجرة زيتون في مناطق ناحية جنديرس وشران في ريف عفرين، بهدف بيعها حطباً للتدفئة.

ووفق إحصائيات نشرها “المرصد” المعارض فإن مناطق سيطرة فصائل أنقرة شهدت71 حالة اعتقال بينهم سيدات، بتهم مختلفة.

وتسيطر أنقرة وفصائل “الجيش الوطني” التابعة لها على مدن عدة شمالي سوريا، وذلك بعد شن ثلاث عمليات عسكرية الأولى شنتها أنقرة عام 2016 بمسمى “درع الفرات” سيطرت بعدها على مدن جرابلس والباب والراعي، وعملية “غصن الزيتون” عام 2018 سيطرت أنقرة بعدها على مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، وعام 2019 شنت عملية “نبع السلام” سيطرت إثرها على مدينتي تل أبيض ورأس العين.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد مؤخراً أنه ينوي استكمال إنشاء “المنطقة الآمنة” شمالي سوريا على امتداد الحدود السورية- التركية، وبعمق 30 إلى 40 كم.

أثر برس

اقرأ أيضاً