أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

تجدد الدعوات لرفع العقوبات عن سورية في ظل أزمة فايروس كورونا

by Athr Press Z

دعت منظمة “نيو هيومانتي” الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية إلى إزالة أي عقبات قانونية يمكن أن تمنع تبادل السلع والأموال التي يحتاجها الشعب السوري لمحاربة فايروس كورونا.

ونقل موقع (change.org) عن ماركو دي سالفيو رئيس المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من العاصمة الإيطالية روما مقراً لها قوله في نداء وجهه اليوم إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وعدد من المؤسسات الأوروبية: “ندعو الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لإزالة أي عقبات قانونية يمكن أن تمنع تبادل السلع والأموال التي يحتاجها الشعب السوري لمحاربة فيروس كورونا” مطالباً بإعادة النظر في الحصار المفروض على سورية واتخاذ إجراءات ملموسة لتقديم مساعدة “فعالة” للشعب السوري من أجل مكافحة وباء كورونا المستجد.

واعتبر دي سالفيو أن مساعدة الشعب السوري على نحو سريع واجب أخلاقي مشدداً على أن هدف حماية الشعب السوري يتجاوز أي توجه سياسي أو أيديولوجي وعلى ضرورة رفع الإجراءات المفروضة عليه أو على الأقل تعليقها وخاصة تلك التي تستهدف إمدادات الرعاية الصحية والمعدات والمواد المخصصة للعلاج الطبي.

وحذر دي سالفيو من خطورة الوضع بسبب الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على سورية وما تسبب به من نقص في الأدوية والمعدات الطبية، لافتاً إلى أن سورية كانت قبل العام 2011 أحد أكثر الأنظمة الصحية تقدماً في الشرق الأوسط وعلاوة على ذلك كانت قبل العقوبات المفروضة عليها مكتفية ذاتياً في عدد من الأدوية الحيوية التي أنتجتها بنفسها.

وأكد دي سالفيو أن الإجراءات القسرية ألحقت ضرراً كبيراً بقدرة سورية على إنتاج الأدوية والمعدات وقطع الغيار والبرامج المعلوماتية لافتاً إلى المعاناة التي انعكست على حياة الشعب السوري بسبب الصعوبات الناجمة عن الحصار المفروض عليهم.

ووجهت العديد من المنظمات الدولية والحقوقية والأممية دعوت إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية لرفع العقوبات أحادية الجانب عن سورية، في حين لم تلق هذه الدعوات أي تحرك عملي من قبل الاتحاد الأوروبي وأمريكا.

أثر برس

اقرأ أيضاً