أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

“تايمز” البريطانية: الأرجنتين تدرس محاكمة محمد بن سلمان

by Athr Press M

نشرت صحيفة “تايمز” البريطانية مقالاً للكاتب “جوليان بورغر” يتحدث فيه أول تحرك دولي ضد ولي العهد السعودي، حيث أن الأرجنتين تدرس محاكمة محمد بن سلمان على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب في اليمن وقتل الصحفي جمال خاشقجي بالتزامن مع عقد قمة العشرين فيها.

وجاء في المقال:

يدرس محققون أرجنتينيون الادعاء على ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بتهمة ارتكابه لجرائم حرب وتعذيب، في حال سفره إلى العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيريس، لحضور قمة مجموعة العشرين المنعقدة هذا الأسبوع.

ويأتي هذا التحرك، بعد تقديم منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية طلباً للنيابة الفيدرالية وذلك لحث المحاكم الأرجنتينية للاستناد إلى بند الولاية القضائية الدولية في القانون الأرجنتيني، سعياً لملاحقة ولي العهد السعودي بتهمة التسبب بوقوع أعداد ضحايا كبيرة من المدنيين في اليمن، فضلاً عن تعذيب مواطنين سعوديين من بينهم الصحفي جمال خاشقجي، الذي قتل في القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول الماضي.

ويعترف القانون الأرجنتيني بما يُعرف بـ”الولاية القضائية الدولية في النظر إلى جرائم الحرب والتعذيب”، ما يعطي الحق للقضاء في الأرجنتين بإمكانية النظر والتحقيق في تلك الجرائم ومحاكمة مرتكبيها بغض النظر عن مكان وقوعها.

وفي هذا الوقت تدرس النيابة مبدأ القانون الدولي المنصوص عليه في القانون الأرجنتيني ومدى قابلية تطبيقه في حالة ولي العهد السعودي.

وتعتبر هذه الخطوة، في حال اكتمالها، أول تحرك دولي على خلفية اتهام ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بمسؤولية مقتل الصحفي جمال خاشقجي بالإضافة إلى ارتكابه جرائم حرب في اليمن.

اقرأ أيضاً