أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

تأسيس جامعة خاصة في حلب بشراكة “بحرينية – سورية”

by Athr Press B

بالتزامن مع عودة الاستقرار إلى سورية، وتوجه العديد من رجال الأعمال العرب للاستثمار فيها،  أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية قراراً يقضي بالموافقة على تأسيس شركة جامعة “الشهباء” الخاصة  في محافظة حلب.

ووفقاً لموقع “الاقتصادي” السوري، فإن ملكية النسبة الأكبر من الشركة وهي 70% تعود لمستثمر بحريني يدعى خالد خليفة آل خليفة، مقابل 30% للسوري ثابت الخلف الهزاع.

وأوضح الموقع المذكور أن غاية الشركة هي إحداث جامعة خاصة تقوم بممارسة مختلف أعمال التعليم للمرحلة الجامعية أي ما بعد التعليم الثانوي، وفق المرسوم 192 لعام 2005، مع الإشارة إلى أن عدد الجامعات الخاصة العاملة في سورية يبلغ حالياً 22 جامعة، تتركز بشكل أساسي في محيط مدينتي دمشق وحلب.

ويرى بعض المحللين أن خطوة المستثمر البحريني المذكورة تأتي في ظل محاربة أمريكية و أوروبية لرؤوس الأموال والمستثمرين الذين يحاولون فتح مشاريع استثمارية في سورية، حيث كانت أمريكا قد فرضت عقوبات على بعض الشركات ورجال الأعمال الذين بادروا للاستثمار في سورية.

يشار إلى أن سورية شهدت في الفترة الأخيرة عودة للعلاقات الديبلوماسية مع بعض الدول العربية، حيث أعادت الإمارات افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق، وسط الحديث عن وجود عدة دول عربية وغربية تعتزم إعادة علاقاتها مع الدولة السورية كما كانت عليه من قبل، فضلاً عن توجههم للمشاركة بالعديد من الاستثمارات.

اقرأ أيضاً