أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

بناءً على طلب وزارة النفط.. رفع إنتاج الغاز المنزلي إلى 160 ألف أسطوانة يومياً

by Athr Press H

طالبت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات” بزيادة الطاقة الإنتاجية لأسطوانات الغاز المنزلي في كل وحدات تعبئة الغاز في جميع المحافظات، لتصل إلى 160 ألف أسطوانة يومياً.

وتحدث مدير عام محروقات مصطفى حصوية، لوكالة “سانا” السورية، عن أنه تمت زيادة الكميات المخصصة لكل محافظة بشكل متناسب مع الاحتياج، الأمر الذي سيؤدي إلى انحسار الطلب على المادة خلال الأيام القليلة القادمة.

من جهته أوضح معاون مدير عام الشركة السورية للغاز، غسان طراف، أن هناك زيادة في استطاعة معامل الشركة حالياً حيث وصلت في بعض المعامل إلى 200%، وذلك بعد إجراء بعض التعديلات الفنية والتحكم بنسب المكونات الأساسية لإنتاج الغاز والمتمثلة بـ c5 . c4 . c3، وفقاً لما جاء على الصفحة الرسمية للوزارة على الفيسبوك.

كما بين طراف أنه لا يمكن الاستمرار بهذه الآلية لأنها تؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وزيادة كبيرة باستهلاك المواد الكيميائية المستخدمة في عملية الإنتاج، لكنها مكنت من الحد من الاختناقات الناجمة عن النقص الحاصل في كميات الغاز المنزلي والصناعي في السوق المحلية.

وقبل أسبوعين، قامت وزارة النفط السورية برفع الطاقة الإنتاجية لأسطوانات الغاز المنزلي إلى 130 ألف أسطوانة غاز يومياً.

ويعاني السوريون في معظم المحافظات من أزمة غاز منذ أكثر من شهر، إذ وصل سعر جرة الغاز إلى نحو 8 – 10 آلاف ليرة سورية في السوق السوداء، نتيجة قلة الكميات الموزعة وارتفاع الطلب مع موجة البرد.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ أيام، أوضح مدير فرع غاز دمشق وريفها، منصور طه، أن المديرية تبحث موضوع تطبيق البطاقة الذكية على الغاز المنزلي وأنه سيتم البت بها قريباً، متوقعاً ألا تقل الكمية المخصصة لكل عائلة عن أسطوانتين في الشهر.

اقرأ أيضاً