أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

بمناسبة “شم النسيم” قطار المفاجآت ينطلق اليوم في القاهرة

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مصرية بأن “قطار المفاجآت” سيتم تشغيله صباح اليوم الإثنين، من القاهرة إلى إحدى المدن الساحلية، وذلك بمناسبة الاحتفالات بـ “أعياد شم النسيم”.

ووفقاً لبيان صادر عن الهيئة القومية لسكك حديد مصر، فإن “القطار سيتحرك من محطة القاهرة الساعة 5:45 صباحاً، ويأتي في رحلة العودة في نفس اليوم من محطة الوصول الساعة 18:15 مساءً”.

بدوره، رئيس هيئة السكة الحديدية المهندس سيد سالم أوضح أنه تم تحديد قيمة تذكرة السفر بـ 15 جنيهاً لتذكرة البالغين، شاملة رحلتي الذهاب والعودة، و10 جنيهات للأطفال من 4 حتى 10 سنوات في رحلتي الذهاب والعودة، مع عدم التصريح بالسفر بالتذاكر المنصرفة على هذا القطار بأي قطار آخر في رحلتي الذهاب والعودة، وتعتبر التذكرة لاغية في هذه الحالة.

يذكر أن “شم النسيم”، هو مناسبة يتم الاحتفال بها في مصر بفصل الربيع، وهو يوم عطلة رسمية بالنسبة للدولة والعاملين بالقطاعين العام والخاص، وهو عيد مصري قديم، احتفل به المصريون القدماء قبل 2700 من ميلاد السيد المسيح أي قبل نحو 5 آلاف سنة، كما أن كلمة “شم النسيم”، جاءت من كلمة “شمو” الهيروغليفية، وترمز إلى عودة الحياة من جديد، فالمصريون القدماء اعتبروا أن الربيع هو الحصاد، أي بداية جديدة للحياة التي تصل إلى نهايتها في الشتاء ثم تتجدد، ويتم تناول فيه أطعمة مختلفة نسبياً منها “الفسيخ” وهو السمك المملح، بجانب البصل الأخضر، والبيض الملون.

اقرأ أيضاً