أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

بعد مرور أقل من شهر على زيارة المقداد للجزائر.. وزير الخارجية الجزائري يصل دمشق في أول زيارة له

by Athr Press Z

أعلنت وكالة “سانا” الرسمية عن وصول وزير خارجية الجزائر رمطان لعمامرة اليوم الأحد، إلى العاصمة دمشق، فيما أفادت تقارير إعلامية بأن لعمامرة سيلتقي بوزير الخارجية السوري فيصل المقداد، ومن المتوقع أن يلتقي أيضاً بالرئيس بشار الأسد.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن مصادرها أن لعمامرة سيصل دمشق على رأس وفد رسمي قادماً من العراق، وسيلتقي خلال الزيارة كبار المسؤولين السوريين، وسيكون في مقدمة مستقبليه وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد.

فيما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر مطلع لم تذكر اسمه، أنه من المتوقع أن يلتقي لعمامرة الرئيس الأسد، مضيفاً أنّ المباحثات السورية-الجزائرية ستركز على القمة العربية المرتقبة في الجزائر والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الجزائري الأولى إلى دمشق، بعد مرور أقل من شهر على زيارة الوزير المقداد، إلى الجزائر حيث شارك في احتفالات الذكرى الستين للاستقلال، وأجرى لقاءات مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ووزير الخارجية.

وأشارت التحليلات حينها إلى أن دعوة الجزائر للوزير المقداد لا يمكن أن تندرج ضمن الخطوات البروتوكولية، لافتة إلى السياق الذي جاءت فيه هذه الزيارة، وما تخلّلها من لقاءات، واستباقها انعقاد القمّة العربية التي تستضيفها الجزائر في شهر تشرين الثاني المقبل، وفي هذا الصدد، أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية بأن هناك توقُّعات تسود بأن تكثّف الجزائر والإمارات، وحتى روسيا، تحركاتهم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في محاولة لإيجاد توافقات تتيح دعوة سوريا إلى قمة الجامعة العربية، الأمر الذي ما زال محطّ شكوك عديدة في ظلّ الضغوط المتزايدة التي تفرضها واشنطن من جهة، وتمارسها الدوحة من جهة أخرى.

أثر برس 

اقرأ أيضاً