أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

بعد فنزويلا.. بواخر وسفن إيرانية محملة بالمساعدات ستصل إلى لبنان خلال أسبوعين

by Athr Press B

أفادت صحيفة “البناء” اللبنانية، بأن بواخر وسفن إيرانية تستعد للانطلاق إلى لبنان محملة بمواد غذائية ومحروقات وغيرها، في إطار الدعم الإيراني لكسر الحصار المفروض عليه من قبل الأمريكيين.

ووفقاً للصحيفة فإن هناك “اتصالات تُجرى لنقل هذه المساعدات على المستوى الرسمي”، مبينةً أنها ستصل إلى لبنان خلال أسبوعين”، مع الإشارة إلى أن المساعدات هي عبارة عن مواد غذائية ومحروقات وغيرها.

وأكدت الصحيفة اللبنانية، اليوم الخميس، أن “هناك تحضيرات إيرانية رسمية لمساعدة لبنان على أعلى المستويات، وذلك من خلال كسر الحصار المفروض عليه من قبل العديد من الدول الغربية والعربية”.

ويعاني لبنان حالياً من أزمة اقتصادية خانقة، بسبب الحصار الأمريكي المتمثل بقانون “قيصر” الذي أقره الكونغرس الأمريكي والذي يستهدف سورية وكل من يتعامل معها، بالإضافة إلى تراجع قيمة الليرة اللبنانية حيث تجاوز قبل أيام سعر صرف الدولار في السوق السوداء، حاجز الـ 8 آلاف، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير، مع الإشارة إلى أن سعر الصرف كان قبل أشهر ثابتاً على 1500 لعشرات السنوات.

كما تعاني مختلف المناطق اللبنانية تقنيناً قاسياً للتيار الكهربائي، بسبب شح مادة المازوت والوقود فيما حذرت شركة كهرباء لبنان من توقف إنتاجها.

تجدر الإشارة إلى أن إيران أرسلت مساعدات غذائية وشحنات تضمنت بنزين ومعدات لإصلاح مصافي التكرير في فنزويلا، مع الإشارة إلى أن طهران أرسلت أيضاً منذ شهر نيسان الفائت، 5 ناقلات نفط حملت نحو مليون ونصف مليون برميل من البنزين إلى العاصمة الفنزويلية، حسب ما ذكره موقع “الميادين” في وقت سابق.

أثر برس

اقرأ أيضاً