أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

فرنجية يشدد على ضرورة إعادة فتح العلاقات مع سورية كاشفاً أن لبنان مقبل على مرحلة خطيرة

by Athr Press B

تحدث زعيم تيار المردة في لبنان، سليمان فرنجية عن آخر التطورات الحاصلة، وذلك في حوار تلفزيوني أمس الأربعاء، عبر قناة “الميادين”.

حيث أكد فرنجية أن الأزمة التي يعيشها لبنان هي نتيجة “تراكم سنين طويلة من النظام الاقتصادي القائم، والحصار الاقتصادي المفروض على لبنان لكونه بلد ممانعة”، لافتاً إلى أن “الوضع يتجه إلى الجوع وهذا أمر خطير ويتطلب وعي من المسؤولين”.

وأضاف فرنجية أن “الضغط الأمريكي على لبنان يتم اليوم من خلال صندوق النقد الدولي وشروطه”، موضحاً أن “السياسة المالية هي التي سببت الانهيار لكن ثمة جهات تستثمر الوضع للضغط على المقاومة وسورية”.

من جهة ثانية، كشف الزعيم اللبناني عن أن السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، زارته في إطار جولتها على المسؤولين للضغط على سورية من خلال لبنان، مضيفاً: “كل ما يريده الأمريكيون هو أن نكون ورقة ضغط بيدهم على طاولة المفاوضات مع إيران وهو ما لن يحصل.. أمريكا تمارس الضغط على لبنان في ظل جو مسيحي متقلب من شأنه أن يزيد الأمور سوءاً”.

وشدد فرنجية على ضرورة “إعادة فتح العلاقات مع سورية اليوم قبل الغد”، قائلاً: إن “سورية هي الرئة الأساسية للبنان ويجب أن نكون في أفضل العلاقات التجارية والسياسية معها”.

وكان فرنجية قد ذكر أن هناك معلومات قد وردته عن “تحركات أمنية غير مريحة في كل لبنان”، مضيفاً: “على الحكومة أن تولي الأمن السياسي والاجتماعي أهمية كبيرة لا سيما في عكار وطرابلس”.

تجدر الإشارة إلى أن لبنان يشهد موجة احتجاجات منذ أشهر، بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية وتراجع قيمة الليرة اللبنانية حيث تجاوز قبل أيام سعر صرف الدولار في السوق السوداء، حاجز الـ 8 آلاف، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

أثر برس

اقرأ أيضاً