أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بعد زيادة عدد اللاجئين السوريين.. قبرص تستنجد بالاتحاد الأوروبي

by Athr Press B

طلبت قبرص من وكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتكس)، التدخل لمنع تدفق المهاجرين الوافدين من تركيا.

حيث أوضحت وزارة الخارجية القبرصية أن تركيا لم تدرج قبرص في برنامجها لوقف تدفقات المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة، منذ توقيع الاتفاق قبل خمس سنوات، حسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وتطالب قبرص بنقل “عدد كبير” من طالبي اللجوء السوريين الذين مُنحوا الحماية الدولية، مع الإشارة إلى أن عدد سكان قبرص يبلغ حوالي مليون و100 ألف نسمة.

وطالبت الاتحاد الأوروبي بـ “تفعيل جميع الآليات المتاحة” لمساعدة البلاد في إدارة وصول السوريين، إما مباشرة من سوريا “وخاصة ميناء طرطوس” أو من لبنان أو تركيا.

ووفقاً للوكالة الأمريكية، فإن أعداد اللاجئين وصلت إلى مستويات تجعل اندماجهم في المجتمعات المحلية غير مستدام، من الناحية الواقعية.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن أكثر من 1300 سوري وصل إلى قبرص عن طريق البحر منذ عام 2019، وجاء ثلثهم في الأشهر الثلاثة الماضية، فيما وصل 3896 سورياً إلى قبرص من تركيا وذلك خلال العامين الماضيين.

واقترحت الخارجية القبرصية على الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن تساعد في استقبال بعض هؤلاء المهاجرين بما يتماشى مع خطة إعادة التوطين المتفق عليها قبل بضع سنوات، لليونان وإيطاليا.

وطلبت الحكومة القبرصية رسمياً أيضاً، تمويلاً إضافياً من الاتحاد الأوروبي لبناء مركز إقامة جديد لإيواء طالبي اللجوء، وكذلك “مركز ما قبل المغادرة” لأولئك الذين تم رفض طلبات لجوئهم.

وتقول السلطات القبرصية إن “السيطرة على وصول المهاجرين من الشمال إلى الجنوب أمر صعب للغاية، لأن المنطقة العازلة ليست حدوداً معترفاً بها، حيث يمكن للسلطات اتخاذ تدابير صارمة للحد من حركة الناس”.

وأفادت وزارة الخارجية بأن الشرطة القبرصية تقوم بدوريات يومية على طول المنطقة العازلة، وسيتم قريباً “تركيب كاميرات حرارية لمراقبة المعابر في المناطق النائية”.

ويمثل عدد المهاجرين الذين تلقوا أو تقدموا بطلب للحصول على الحماية الدولية في قبرص الآن 4% من سكان البلاد.

أثر برس

اقرأ أيضاً