أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

بعد تطور العلاقات الأمريكية – القطرية.. أوغلو يعبر عن موقف بلاده من “الأزمة الخليجية”

by Athr Press Z

عبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن تفاؤله بأن الأزمة الخليجية ستحل قريباً، وذلك بعدما أعلن وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية عن اجتماع سيعقد في واشنطن وسيضم أمير قطر ووليي العهد السعودي والإماراتي، لافتاً إلى أن هذه الأزمة تحل باتصال هاتفي واحد من الرئيس الأملايكي دونالد ترامب.

وأكد أوغلو في لقاء له على قناة “الجزيرة” القطرية أنه لديه ثقة كبيرة بقدرة السعودية على حل الأزمة الخليجية، التي بدأت منذ 7أشهر، حيث عملت العديد من الأطراف على اقتراح حلول لحسم النزاع وفي مقدمتهم أبو ظبي لكن دون جدوى.

وقال أوغلو: “إن القرار المُطبّق ضد قطر، غير عادل، وأن تركيا أكّدت ذلك أيضاً منذ بداية الأزمة”، مشيراً إلى أن الحصار المفروض على قطر هو قرار سياسي، ولا يخدم مصالح أي من الدول في المنطقة، وآمل بأن يتجاوز أطراف الأزمة هذا الوضع في وقت قريب، وأثق بأن السعودية قادرة على إدارة وحل هذه الأزمة”.

وتتزامن تصريحات وزير الدفاع التركي بعد تطور العلاقات الأمريكية – القطرية إلى حد كبير خصوصاً في المجال العسكري، حيث أعلنت أمريكا أن ستعتمد قاعدتها العسكرية في قطر كقاعدة ثابتة وستستخدمها في عملياتها العسكرية في سوريا والعراق، كما علنت أنها ستسعى إلى حل الأزمة الخليجية قريباً.

اقرأ أيضاً