أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

بعد التصعيد على الحدود السورية-العراقية.. إيران ترد على التبرير الأمريكي والحكومة العراقية تواجه المزيد من الضغط

by Athr Press Z

وجه سفير ومندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، رسالة أدان فيها الهجوم الاعتداء الأمريكي على الحدود السورية-العراقية، والتبرير الأمريكي الذي اعتبر فيه أن سبب الهجوم هو التهديد الإيراني الذي تواجه واشنطن.

وجاء في رسالة وجهها تخت روانجي إلى رئيس مجلس الأمن الدولي ردا على رسالة المندوب الأمريكي: “لقد قلنا مراراً في الماضي ومن ضمنها في رسائلنا الموجهة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا صلة لها بصورة مباشرة أو غير مباشرة بأي هجوم مسلح من قبل أي مؤسسة أو شخص ضد موظفين أو منشآت أمريكية في العراق”.

وتابع “بناء على ذلك فإن أي مسعى لتوجيه مثل هذا الاتهام لإيران تصريحاً أو تلميحاً، هو مسعى خاطئ ويفتقد حتى للمعلومات الموثوقة الأكثر بديهية القابلة للإثبات ولا أساس له تماماً، لذا فإننا نرفض مثل هذه المزاعم بحزم ونعتبرها بأنها باطلة من الناحية القانونية وفاقدة لأي تأثير”.

وأكد تخت روانجي أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترفض بحزم التفسير الأمريكي الاعتباطي للمادة 51 من ميثاق منظمة الأمم المتحدة لتبرير هجومها العسكري غير القانوني على سوريا والعراق يوم 27 يونيو وتدين بشدة هذه الممارسات غير القانونية المنتهكة لسيادة البلدين في المنطقة”.

كما أكد السفير الإيراني أن “محاولة الولايات المتحدة الأخيرة لاتهام الآخرين في المنطقة للتغطية على أنشطتها غير المسؤولة والمزعزعة للاستقرار أو صرف الأذهان عن إجراءاتها العسكرية غير القانونية والمغامرة في المنطقة محكومة بالفشل”.

وفي هذا السياق، نشرت صحيفة “واشنطن بوست” أمس الجمعة أن العمليات الأمريكية أثارت غضب العراقيين وزادت من الضغط على الحكومة العراقية في بغداد للمطالبة بانسحاب القوات الأمريكية، وسبق أن نقلت الصحف الأمريكية عن عدد من المشرعين الأمريكيين تأكيدهم على ضرورة تقديم المزيد من التوضيح من قبل إدارة بايدن لهذه الضربات، مؤكدين على تخوفهم من المزيد من التصعيد، مطالبين الكونغرس دراسة هجمات مثل هذه بشكل أعمق.

أثر برس

اقرأ أيضاً