أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بعد ارتفاع سعر الغرام.. تجار لـ “أثر”: محال بيع الفضة باتت قليلة

by Athr Press B

خاص|| أثر برس ارتفعت أسعار المعادن ومن بينها الفضة بشكل لافت، إذ سجل سعر الغرام 18 ألف ل.س في ارتفاع بمقدار 6 آلاف ليرة عن العام الماضي.

وفي جولة لمراسلة “أثر” على أسواق الحميدية في دمشق، بيّن أحد تجار الفضة لـ “أثر” أن الإقبال على شراء الفضة من سلاسل وأساور وميداليات “معدوم تماماً”، لافتاً إلى أن السبب هو ارتفاع أسعارها فالغرام الواحد اليوم بـ18 ألف ليرة.

وقال التاجر لـ”أثر”: “محال الفضة تشتهر بصناعة المسابح الفضية التي تشتريها من حلب، فالأخيرة هي محافظة مشهورة بصناعة الفضة”، مضيفاً: “الإقبال ضعيف جداً أيضاً من السياح الذين يزورون البلد”.

وفيما يخص شراء الفضة من الزبائن التي ترغب ببيعها، أوضح التاجر لـ”أثر” أنها تجارة رائجة مثلها مثل الذهب، مشيراً إلى أنهم يشترون القطعة بحسب نظافتها لكنها خاسرة بالنهاية.

وكشف أن هناك تجار كانوا يعملون بمهنة تصنيع الفـضة وبيعه، تركوا مهنتهم وغيروها، متابعاً: “أحد التجار غيّر مهنته وحولها إلى بيع الأحذية”.

وذكر تجار آخرون أن محلات بيع الفـضة باتت قليلة جداً باستثناء المحلات التي تبيع وتوزع بالجملة فقد بقيت محافظة على مهنتها.

تجدر الإشارة بشكل عام إلى أن سوق الأحجار الكريمة في سوريا عموماً ودمشق خصوصاً، من الأسواق التي شهدت ركوداً خلال فترة الحرب، لتعاود نشاطها مؤخراً على الرغم من تباين الزبائن بين الباحث عن الحجر الأصلي، والراضي بالحجر المزيف أو التقليد.

يذكر أيضاً، أن سعر الذهب لم يسلم أيضاً من الارتفاع الكبير، إذ سجل سعر مبيع غرام الذهب عيار 21، اليوم 850 ألفاً للمبيع، بينما سجل الشراء 849 ألف ليرة سورية، وسعر مبيع غرام الذهب عيار 18 بلغ 728571 ليرة سورية والشراء 727571 ليرة سورية.

دينا عبد

اقرأ أيضاً