أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

سوق الأحجار الكريمة في دمشق يجذب النساء والرجال.. الفيروز هو الأغلى والأكثر طلباً

by Athr Press G

خاص|| أثر  برس يعتبر سوق الأحجار الكريمة في سوريا عموماً ودمشق خصوصاً، من الأسواق التي شهدت ركوداً خلال فترة الحرب، لتعاود نشاطها مؤخراً رغم تباين الزبائن بين الباحث عن الحجر الأصلي، والراضي بالحجر المزيف أو التقليد.

“أشتري الأحجار الكريمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأصنع قلادة أرتديها” بهذه العبارة بدأت “روان” حديثها لـ”أثر برس”، مبينة أنها من هواة هذه الأحجار خاصة التي تتميز بمظهر وألوان خلابة تولد الطاقة الإيجابية، بحسب وصفها.

أما “لارا” فتقول لـ “أثر” إنها تشتري السلاسل التي تحوي الأحجار الكريمة، وأن هناك تفاوت كبير في أسعارها بين محل والآخر، مضيفة: “اشتريت أحد الأحجار من الإنترنت بنصف السعر الذي طلبه مني أحد أصحاب المحال قرب الجامع الأموي”.

“ليست حكراً على الإناث فقط” انطلاقاً من هذه العبارة يرى “توفيق” أن الأحجـار الكريمـة تزيد من جاذبية مرتديها، حيث قال: “ألصقت حجراً على خاتم فضة، وشعرت أنه يضفي طاقة إيجابية كبيرة علي”.

وعن السعر، أردف: “اشتريت حجر العقيق بـ 400 ألف ليرة سورية، وكلفني صقله وإلصاقه 100 ألف عدا عن سعر الخاتم”.

إقبال كبير:

من جانبه، أوضح صاحب محل لبيع الإكسسوارات والأحجـار الكريمـة ماهر علي لـ “أثر” أن الإقبال على شراء الأحجار الكريمة كبير جداً على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب، ولكن مازالت الأحجار الكريمة تشكل الخيار الأول لغالبية الزبائن وخاصة لتقديمها كهدايا في المناسبات.

وبالنسبة لأسعار الأحجـار الكريمـة، يوضح أنها تبدأ تقريباً من 350 ألف ليرة سورية وتصل لما يفوق المليونين تبعاً لنوع الحجر ووزنه وشكله، حيث تعد أحجار العقيق والياقوت والفيروز والزمرد والكهرمان والمرجان، الأكثر طلباً وتواجداً في الأسواق وتقريباً أسعارها متشابهة وتختلف من حيث الحجم والنوع وخلوها من الخدوش، بحسب.

أما عن إلصاق الأحجار بخواتم الذهب والفضة، فبين أن شراء الحجر يقتصر غالباً على خواتم الذهب كونها تحتاج الصائغين لإلصاقه، أما خواتم الفضة فالطلب على الخاتم الجاهز مع حجر أكثر، بحكم أن شراء الحجر وتفصيله وأجرته مكلفاً أكثر من شرائه جاهزة، وهنا يبين أن سعر الخاتم “الجاهز” يكون سعره بحسب بوزنه ونوعه وتبدأ أسعار الخواتم المصقلة بالأحجار الكريمة من 500 ألف ليرة سورية فما فوق.

محمد، بائع آخر للأحجار الكريمة يقول لـ “أثر” إن الطلب على شراء الأحجار الكريمة لم ينخفض، والناس أصبحت تملك خبرة بالأحجار الكريمة الأصلية من الزائفة، فمن الطبيعي ألا يصدقوا أن سعر طوق الرقبة الذي يحوي حجراً كريماً سعره دون 50 ألف ليرة سورية، وسعر الحجر الواحد يبدأ تقريباً 250 ألف ليرة سورية، مبيناً أن مصدر هذه الأحجار تكون عبر “شروة” يكون فيها أحجار كريمة نظيفة وأخرى فيها خدوش فتكون غير صالحة للبيع.

وأضاف: خواتم الفضة الجاهزة التي تحوي حجر كريم هي الأكثر طلباً من الخواتم التي تتطلب شراء حجر وتفصيل خاتم يناسبه، والأحجار الفيروزية تعد الأكثر طلباً وأسعارها الأغلى حيث تبدأ من 400 ألف ليرة سورية.

وأشار إلى أن هناك طلباً أيضاً على المسابح والقلادات، مبيناً أن سعر المسبحة الواحدة يبدأ من 350 ألف تبعاً لنوعية الحجر وخلوه من الخدوش والثقوب.

الجدير ذكره، أن سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 بلغ 852 ألف سورية والشراء 849 ألف ليرة سورية، وسعر مبيع غرام الذهب عيار 18 بلغ 728571 ليرة سورية والشراء 727571 ليرة سورية، وسعر غرام الفضة يتراوح بين 20 و60 ألف ليرة سورية.

أمير حقوق – دمشق

اقرأ أيضاً