أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

بعد إسقاط الطائرة الأمريكية.. ترامب يلوّح بالانسحاب من منطقة الخليج وهذا ما غرّد به

by Athr Press B

على وقع التطورات الأخيرة في منطقة الخليج، غرّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن على الدول التي تستورد النفط من الخليج مثل الصين واليابان، حماية شحنات النفط التي تشتريها، موضحاً أن للولايات المتحدة مصالح استراتيجية محدودة في المنطقة.

ووفقاً لموقع “بي بي سي”، فإن ترامب قال في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي في “تويتر”: إن “الأهداف الأمريكية فيما يخص إيران تتلخص في منعها من حيازة أسلحة نووية”.

واعتبر ترامب أن الولايات المتحدة “لا تبالي” لتهديدات إيران بإغلاق الممرات البحرية المستخدمة لنقل نسبة كبيرة من صادرات النفط من الخليج، مؤكداً أن ذلك “أمر لا يعنيهم”.

ولفت ترامب إلى أن أمريكا أصبحت الآن أكبر بلد منتج للنفط في العالم، ولذلك فهي لم تعد بحاجة إلى نفط منطقة الشرق الأوسط، متابعاً “لاحاجة لنا حتى أن نكون هناك”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “لا ينبغي التعويل على القوات الأمريكية لضمان حرية الملاحة في المياه المحاذية للسواحل الإيرانية”، متسائلاً: “لماذا نحمي الممرات البحرية نيابة عن الدول الأخرى لسنوات عدة دون مقابل؟ على هذه الدول حماية سفنها في هذه المنطقة”.

وحول المطالب الأمريكية من إيران، أوضح ترامب أن مطالبهم بسيطة تتمثل في أن تتوقف طهران عن السعي لحيازة أسلحة نووية.

ومن وجهة نظر مراقبين فإن إسقاط الدفاعات الجوية الإيرانية لطائرة تجسس أمريكية دخلت الأجواء الإيرانية الخميس الفائت، لم يكرس معادلة ردع مع واشنطن فقط بعدم ردها على طهران، ‏بل أجبر ترامب على التلويح بالانسحاب من منطقة الخليج.

وكان قد تم في مطلع شهر حزيران الجاري، إخلاء ناقلتي نفط في مياه خليج عمان بعد استهدافهما من جهة مجهولة ما أسفر عن وقوع انفجارات وحرائق على متنهما، فيما تعرضت أربع ناقلات للنفط أيضاً لهجوم قبالة سواحل الفجيرة الإماراتية الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً