أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

بعد أيام من الاستعصاء.. “قسد” تنقل معتقلي سجن “الأحداث” إلى سجن “الرقة”

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أكدت مصادر خاصة لـ”أثر برس” أن “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” نقلت كامل من تعتقلهم في “سجن الأحداث” إلى “سجن الرقة المركزي”، بهدف إتمام عمليات صيانة وتأهيل السجن الذي شهد عملية استعصاء قبل أيام أدت إلى سقوط خسائر بشرية في صفوف السجناء و”قسد”.

وأكدت المصادر وجود ما يزيد على 150 إصابة متفرقة بين المساجين الذين تم نقلهم، مشيرة إلى أن بعض المصابين يعانون وجود مقذوف ناري داخل ساقه أو في اليد، وما زال ينتظر وصول الفرق الطبية لإجراء عمليات الإسعاف له.

وجاءت هذه الإصابات جراء إطلاق النار من قبل “قسد” على أجنحة السجن بما فيها التي لم تشهد أي حراك ضد حراس السجن خلال الاشتباك الذي حدث مع المساجين بالأسلحة النارية.

واندلعت الاشتباكات يوم الخميس 28 آذار الفائت واستمرت لساعات عدة جراء عملية استعصاء نفذها عدد من السجناء، وبعد أن استعادت “قسد” السيطرة على السجن نقلت 16 سجيناً إلى مشافي مدينة الرقة، وسلّمت المشافي جثث 13 آخرين، علماً أن خمسة من القتلى فارقوا الحياة بعد نقلهم إلى المشافي على قيد الحياة، ولم ترد معلومات حول طبيعة الإصابات التي نقلت إلى المشافي ومدى خطورتها، وبعد أن أحصت “قسد” عدد المساجين، تبيّن أن سبعة منهم تمكنوا من الفرار إلى جهة مجهولة.

وتأتي عملية إخلاء السجن مؤقتاً لإعادة تأهيل الأبواب والأجنحة بما يمنع خروج المساجين منها بشكل مفاجئ، والعودة إلى تنفيذ عمليات استعصاء جديدة، علماً أن السجن نفسه شهد عدداً كبيراً من عمليات الاستعصاء منذ أن سيطرت عليه “قسد”.

وجاءت عملية الاستعصاء في سجن “الأحداث”، بعد أسبوع تقريباً من عملية استعصاء وفرار في سجن أنشأته “قسد” في بناء شركة “الإنشاء والتعمير”، إذ يضم هذا السجن أشخاصاً متهمين بجرائم جنائية، أما سجني “الأحداث والرقة” فيضم عناصر ينتمون أو يوالون تنظيم “داعش”، وفق ما تؤكده “قسد”.

وتُقسم السجون التي تسيطر عليها “قسد” إلى ثلاثة مستويات، في المستوى الأول تعتقل “قسد” أشخاصاً من تنظيم “داعش” وهي سجون “علايا”، بالقامشلي و”المركزي – سجن الصناعة”، في مدينة الحسكة، و”المركزي – الأحداث – الطبقة” في محافظة الرقة، وفي المستوى الثاني من السجون توجد مجموعات من المدنيين المتهمين بجرائم جنائية كـ”السرقة – القتل – الاتجار بالمخدرات”، أما المستوى الثالث من السجون يتبع لـ”الاستخبارات العسكرية”، الخاصة بـ”قسد” ويضم مدنيين متهمون بتهم سياسية تتعلق بمعارضة “قسد”، أو “الحزب الكردستاني”، وبعض من هؤلاء تصنفهم “قسد” بأنهم “خطرون” وتسلمهم للقوات الأمريكية بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

الرقة

اقرأ أيضاً