أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

بطلب من ترامب.. هل نشاهد القوات المصرية في سوريا؟

by Athr Press B

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب من القاهرة إرسال قواتها إلى سوريا.

حيث جاء في تقرير الصحيفة الأمريكية أن “مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس دونالد ترامب جون بولتون تواصل مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، لاستطلاع مدى استعداد القاهرة للمشاركة في مبادرة لتشكيل قوة عربية مشتركة تعوض الانسحاب المحتمل للقوات الأمريكية من سوريا”.

ووصفت الصحيفة المذكورة الجيش المصري، بأنه “أحد أكبر جيوش الشرق الأوسط، ويقاتل داعش في سيناء ويؤمن الحدود الصحراوية الواسعة بين مصر وليبيا الواقعة تحت سيطرة خليط من الميليشيات المسلحة”

وقالت:  “إن مصر نادراً ما تنشر قوات مسلحة خارج حدود البلاد منذ حرب الخليج 1991، بالإضافة إلى أن الحكومة تؤكد أنها لا تنحاز إلى أي طرف في الأزمة السورية”.

وكانت “وول ستريت جورنال” أعلنت مسبقاً في أحد تقاريرها، عن أن ترامب ينوي إنهاء التواجد الأمريكي في سوريا، وتجميع قوة عربية لتحل محل القوة العسكرية الأمريكية، حيث طلب من الإمارات والسعودية وقطر المساهمة بمليارات الدولارات، وإرسال قواتها إلى سوريا من أجل “المساعدة في استقرار الجزء الشمالي الشرقي من البلاد بعد هزيمة تنظيم داعش” حسب تعبيره.

تجدر الإِشارة إلى أن الصحيفة الأمريكية المذكورة اعتبرت أن نية مصر دعم هذه المبادرة ما زالت غير واضحة المعالم، فضلاً عن أن تفاصيلها بقيت سرية إلى أن تم الكشف عنها بعد الاستهداف الأمريكي ـ الفرنسي ـ البريطاني لسوريا.

اقرأ أيضاً