أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

بسقف يصل لـ 75 مليون.. المصرف التجاري يطلق مجموعة قروض خاصة بالطاقة المتجددة (الشروط ومدة التسديد)

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أطلق المصرف التجاري السوري حزمة قروض خاصة باستخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، حيث أكدت مصادر خاصة لـ”أثر برس” أن فائدة القروض ستكون 11 % سنوياً مدعومة من قبل صندوق الطاقات المتجددة على الرصيد المتناقص للقروض الممنوحة من أموال المصرف (تحسب الفائدة على المبلغ المتبقي من القرض سنوياً وليس على المبلغ الكلي)، وفائدة 0 % في حال القرض من أموال الصندوق.

وبين المصدر أن المصرف التجاري يمول قروض استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بضمانة عقارية (عقارات تغطي 250% في حال كان المقترض موظف في القطاع الخاص، أو عقارات تغطي 200% للفئات الأخرى من المقترضين)، أو بضمانة شخصية، كفيل واحد أو كفيلين اثنين (موظف قطاع عام أو عسكري) في حال عدم كفاية دخل الكفيل الواحد.

وأشار المصدر إلى أنه يمكن للمتعامل إضافة شريك تسديد واحد بهدف زيادة مبلغ القرض من خلال زيادة مصادر الدخل، ومن يحق له الاقتراض يمكن أن يكون شريك تسديد باستثناء المتقاعد (المتقاعد لا يحق له أن يكون شريك تسديد)، على أن يكون الحد الأقصى لعمر شريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض.

ويستثنى من شرط العمر المتعاملين غير الموظفين والقضاة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات بعمر لا يتجاوز 70 عام في نهاية القرض، بحيث يتم تسديد القرض على أقساط دورية (شهرية، ربعية، نصف سنوية) حسب القرض المراد تمويله.

القروض التي أطلقها المصرف:

وبحسب مصادر “أثر برس” تنوعت القروض المصرفية التي أطلقها المصرف التجاري الخاصة باستخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، فمنها:

– قروض القطاع المنزلي الذي يضم مشروع المنظومة الكهروضوئية أو العنفة الريحية.

ويُحدّد بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة (3.5 ك.واط) والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف اقراض كحد اقصى 25 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض، يسدد على أقساط شهرية بمدة لا تتجاوز 15 سنة بدون فائدة.

– قرض القطاع المنزلي لمشروع منظومة السخان الشمسي المنزلي:

يُحدّد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة السخان بسعة (300 ليتر) والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف إقراض كحد أقصى 5 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض، تسدد الأقساط شهرياً بمدة لا تتجاوز الـ 5 سنوات.

– قرض القطاع المنزلي لمشروع منظومة العزل الحراري:

يُحدّد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة عزل مساحة /100/ متر مربع من الجدران والأسقف المقدرة والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف إقراض كحد أقصى 25 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض، يسدد على أقساط شهرية لمدة لا تتجاوز الـ 10 سنوات.-

قروض لمشروع المنظومة الكهروضوئية و/أو العنفات الريحية للقطاع الزراعي:

ويحدد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة (20 ك.واط) كحد أقصى والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف إقراض كحد أقصى 75 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض، الأقساط دورية (شهرية، ربعية، نصف سنوية) لمدة لا تتجاوز الـ 10 سنوات.

– قرض مشروع منظومة الهاضم الحيوي:

يُحدّد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة الهاضم الحيوي بحجم 14 متر مكعب المقدرة والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف إقراض كحد أقصى 15 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض، تسدد بأقساط دورية (شهرية، ربعية، نصف سنوية) لمدة لا تتجاوز 10 سنوات.

– قروض مخصصة للقطاعات الصناعية والتجارية والخدمية:

هنا أشارت مصادر أثر إلى أن المصرف حدد لمشروع المنظومة الكهروضوئية و/أو عنفات كهروريحية مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة (20 ك.واط) كحد أقصى والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف إقراض كحد أقصى 75 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض، يسدد على أقساط دورية (شهرية، ربعية، نصف سنوية) لمدة لا تتجاوز الـ 5 سنوات.

– قرض لمشروع تنفيذ فرص لتوفير حوامل الطاقة الناجمة عن دراسات تدقيق طاقي:

حدّد المصرف مبلغ بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لقيمة الوفر السنوي من مختلف حوامل الطاقة والكهرباء المستهلكة في المنشأة بما يعادل (50 ألف ك.و.س) أو /12/ طن من الفيول “أويل” كحد أقصى والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف إقراض كحد أقصى 25 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض، يسدد على أقساط دورية (شهرية، ربعية، نصف سنوية) لمدة لا تتجاوز الـ 3 سنوات.

– قرض لمشروع إنتاج الوقود الخاص بالمنشأة الصناعية من مصادر غير تقليدية:

حدّد المصرف مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لقيمة الوفر السنوي من مختلف حوامل الطاقة والكهرباء المستهلكة في المنشأة بما يعادل (50 ألف ك.و.س) أو /12/ طن من الفيول “أويل” كحد أقصى والاحتياج التمويلي للمشروع (بسقف إقراض كحد أقصى 25 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض. تسدد بأقساط شهرية لمدة لا تتجاوز الـ 3 سنوات.

اقرأ أيضاً