أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

اللوح الواحد تجاوز سعره المليونين.. “أثر برس” يرصد تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في سوريا

by Athr Press B

خاص|| أثر برس في ظل انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، باتت ألواح الطاقة الشمسية هي البديل لمعظم السوريين وخاصة من لديهم طلاب على أبواب تقديم امتحانات الشهادات؛ حيث إن الليدات لم تعد تفي بالغرض ولا تضيء المكان لأكثر من ساعتين متواصلتين في ظل انقطاع الكهرباء لسبع وثمان ساعات متواصلة.

واشتكى السوريون من ارتفاع أسعار تركيب الطاقة الشمسية، موضحين أن تكلفتها تقدر بالملايين، وعدد كبير من الناس ليس بمقدورها تحمل هذه التكلفة.

وفي جولة لمراسلة “أثر برس” على الشركات المختصة بتركيب الألواح الشمسية في دمشق، فقد تراوح سعر اللوح الواحد 545 واط مليوناً و750 ألف ليرة سورية متضمنة أجرة تركيبه لكن من دون القواعد والكابلات، ويشغل إنارة فقط من دون أدوات كهربائية.
في حين أن سعر المنظومة كاملة وهي ستة ألواح شمسية وإنفرتر وبطارية عدد 2 بحجم 200 أمبير بلغ 13 مليون ليرة سورية أيضاً لا يشمل القواعد الحديدية ولا الكابلات.

وفي إحدى الشركات، بلغ سعر اللوح الواحد مليون و480 ألف ليرة بحجم 545 غير متضمن تكلفة إضافية إنما كمال يقال (من أرضه) سعره مليون وأربعمئة وثمانين ألف ليرة سورية.

وبلغ سعر البطارية 200 أمبير مليونين و150 ألف ليرة، أما الإنفرتر بلغ سعره مليون و650 ألف ليرة.

يذكر أن السورية للتجارة، أعلنت أن المؤسسة بصدد إبرام اتفاقيات لتأمين تقسيط منظومة الطاقة المتجددة المستدامة بوساطة مصرف التوفير بسقف 10 مليون ليرة سورية ولمدة 10 سنوات من دون فوائد للعاملين في الدولة والمتقاعدين.

دينا عبد

اقرأ أيضاً