أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بسبب الهطولات المطرية الغزيرة.. دمشق تشرب حالياً من مياه الفيجة فقط

by Athr Press H

بدأت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق وريفها، منذ أيام بضخ مياه الشرب لمدة 24 ساعة في مدينة دمشق وبعض المناطق في ريفها.

إذ كشف مدير المؤسسة محمد الشيّاح، لصحيفة “الوطن” السورية، عن بدء فيضان نبع الفيجة في السابع من الشهر الجاري، موضحاً أن نسبة كمية الأمطار الهاطلة على حوض النبع حتى تاريخه بلغت 93% من إجمالي الوسطي العام للحوض، فيما بلغت نسبة كمية الأمطار الهاطلة في مدينة دمشق حتى الآن نحو 114% من إجمالي الوسطي العام لمدينة دمشق.

وأشار الشياح إلى أن الوضع المائي الحالي في دمشق جيد ويتم تزويد كافة قطاعات المدينة بشكل مستمر، مشيراً إلى أن نظام التقنين يطبّق عند انخفاض كمية المياه المنتجة من منظومة نبع الفيجة ونبع بردى وآبار مراكز الضخ في مدينة دمشق بحيث يتم وصول المياه إلى كافة المناطق المنخفضة، وضمان وصولها إلى المناطق المرتفعة التي تحتاج إلى تزويد مستمر وبضغط مناسب.

كما نوه مدير المؤسسة إلى أنه عند فيضان نبع الفيجة وارتفاع غزارته يتم إيقاف كافة المصادر الأخرى وتزويد مدينة دمشق وريفها من مصدر نبع الفيجة فقط ولمدة 24ساعة، قد تستمر حسب مدة وغزارة وفيضان النبع، ولكن بشكل عام لا يوجد أي تقنين حالياً.

وعانت دمشق خلال العامين الماضيين من مشاكل عديدة في تأمين مياه الشرب نتيجة للأوضاع الأمنية التي سادت في منطقة عين الفيجة، وتراجع كمية الهطولات المطرية خلالها.

اقرأ أيضاً