أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

بدء تسيير دوريات تركية-أمريكية شمالي سورية وأنباء عن تأجيل مشروع “الآمنة”

by Athr Press Z

بدأت القوات الأمريكية والتركية اليوم الأحد بتسيير دوريات مشتركة في ما يسمى بـ”المنطقة الآمنة” شمالي سورية.

وأكدت وكالة “أ.ف.ب” أن صباح اليوم الأحد بدأت الدوريات المشتركة تسير في منطقة تل أبيض قرب الحدود التركية شمالي سورية تنفيذاً للاتفاق الأميركي-التركي حول إنشاء “منطقة آمنة”.

وأضافت الوكالة الفرنسية أنه دخلت 6 آليات مدرعة تركية إلى الجهة السورية للانضمام إلى المدرعات الأمريكية قبل أن تنطلق أولى الدوريات المشتركة بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 7 من آب.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أكد أول أمس الجمعة أنه سيتم في 8 أيلول الجاري بدء تسيير دوريات أمريكية-تركية مشتركة في مايسمى بـ “المنطقة الآمنة”، في حين شدد رئيس هيئة الأركان الأمريكية جوزيف دانفورد، أن أمريكا بحاجة لتدريب 50 إلى 60 ألف مقاتل من “الوحدات الكردية” لإنشاء هذه المنطقة.

وفي السياق ذاته، نقلت قناة “روسيا اليوم” عن مدير مركز دراسات تركيا الحديثة والباحث بمعهد الدراسات الشرقية في روسيا قوله: “تركيا ستقوم يوم 8 أيلول، بتسيير دوريات مشتركة شمالي شرق سورية مع أمريكا، قد يرى البعض أن هذا الأمر يُعد نجاحاً لأنقرة في الاتجاه السوري، ولكن الدوريات المشتركة ليست منطقة آمنة، حيث ستجري هذه الدوريات في مناطق محدودة” مشيراً إلى أن “هذه الدوريات هي مناورة أمريكية أخرى تهدف إلى إبراز مظهر تلبية المتطلبات التركية، ببدء دورية مشتركة، ولكن واشنطن تريد أن تزيل مسألة إنشاء منطقة آمنة وتؤجل الأمر”.

يشار إلى أن الدولة السورية تشدد على أن مشروع “المنطقة الآمنة” هو مشروع احتلالي، وتؤكد على إصرارها على استعادة كافة أراضيها.

اقرأ أيضاً