أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

بدءاً من اليوم.. بيع الخبز على البطاقة الذكية في اللاذقية

by Athr Press H

بدأت محافظة اللاذقية اليوم الثلاثاء ببيع الخبز عبر البطاقة الذكية بشكل رسمي مع انطلاق العملية الصفرية للأجهزة الالكترونية الخاصة بعملية البيع.

وبيّن مدير فرع المخابز في اللاذقية جورج الياس، لموقع “الوطن أون لاين”، أنه تم تصفير الأجهزة الالكترونية عند الساعة 12:00 ليلاً، التي تم توزيعها على الأفران والمعتمدين وعددها 750 جهازاً، لتصبح بلا رصيد من ربطات الخبز.

وأوضح الياس أنه سيكون للعازب والوافد استمارة خاصة تخوله من شراء الخبز عبرها ما يتيح له شراء المواد المدعومة خلال الفترة القادمة.

كما أشار الياس إلى أن المعدل الوسطي من إنتاج المخابز العامة يصل إلى 175 ألف ربطة خبز يومياً، معتبراً أنه من الضروري طرح آلية لتحديد كميات الخبز لكل عائلة بحسب عدد الأفراد للحد من الهدر.

وقبل أيام، تحدث الياس لموقع “أثر برس”، عن آلية عمل الأفران الخاصة، موضحاً أن مديرية التجارة الداخلية مسؤولة عن عملها بشكل مباشر تتولى عملية توزيع أجهزة البطاقة الذكية ليصار إلى بيع الخبز للمواطنين عبر منافذها.

وباشرت محافظة دمشق وريفها بتطبيق بيع الخبز عبر البطاقة الذكية في دمشق وريفها في نيسان الفائت، بسقف 4 ربطات يومياً للعائلة، ويوجد اقتراح بتخفيض عدد الربطات، أما بالنسبة للحالات الخاصة كالعازب يكون البيع عبر بطاقات الماستر، وتُباع الربطة من الفرن بـ 50 ليرة سورية، ومن المعتمدين بـ 60 ليرة (أجور نقل وخدمة)،

وبحسب البيانات سابقة صادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فإن نسبة هدر الخبز المدعوم ُتقدّر بين 10-15%، ويعود ذلك لعدة أسباب منها عادات الاستهلاك لدى المواطنين، أو استخدامه علفاً، وسوء نوعيته أحياناً.

أثر برس

اقرأ أيضاً