أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

بحضور مندوب الأمم المتحدة.. اجتماع بين رئيسي اللجنة الدستورية عن الحكومة والمعارضة

by Athr Press M

اجتمع الرئيسان المشتركان للجنة الدستورية أحمد الكزبري عن الحكومة السورية وهادي البحرة عن المعارضة، اليوم الأحد، اليوم في مقر الأمم المتحدة في جنيف.

وجرى الاجتماع بحضور المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، تمهيداً لبدء الجولة السادسة من المباحثات والمقرر إطلاقها غداً الاثنين.

وقال بيدرسون إن الاجتماع بين الكزبري والبحرة يجري للمرة الأولى قبل جولة الغد، وجدد دعوته في بيان رسمي على ضرورة دعم اللجنة لإنهاء الأزمة في سوريا وفقاً لما نصّ عليه قرار مجلس الأمن 2254.

وتابع:” توصلنا إلى توافق، واتفق الرئيسان المشتركان في اللجنة الدستورية أحمد الكزبري من جانب الوفد الحكومي وهادي البحرة من وفد المعارضة على المباشرة في صياغة مشروع الإصلاح الدستوري، وسيتم العمل في أربعة اتجاهات، وسنعد نص مشروع الدستور الذي سيطرح على النقاش الأسبوع الجاري”.

المكتب الإعلامي لوفد المعارضة قال لموقع “عنب بلدي” إن الكزبري والبحرة سيبحثان خلال الاجتماع مواعيد الجولات القادمة وخطة العمل والجدول الزمني لعمل اللجنة إضافة إلى جلسات الجولة الحالية وصياغات المبادئ الدستورية الأساسية التي سيجري نقاشها.

واجتمع بيدرسون الشهر الماضي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لبحث ملف اللجنة، وأعلن بعد ذلك التوصل لاتفاق على عقد جولة جديدة من المباحثات في الـ 18 من تشرين الجاري.

وزار بيدرسون في 11 أيلول الفائت دمشق واتفق سابقاً على المبادئ الأساسية للجنة الدستورية مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

وكانت اللجنة الدستورية قد أعدت أوراق عمل متكاملة بشأن فصل المبادئ الأساسية في مشروع الدستور، كحقوق المواطنة المتساوية وفصل السلطات واستقلال القضاء ونظام الحكم وغيرها، والتي تُحدد الأسس والقواعد التي تبنى عليها باقي فصول مشروع الدستور، بحسب اللجنة.

وتتألف الهيئة الموسعة في اللجنة الدستورية من 150 عضواً، وتتألف الهيئة المصغرة للجنة من 45 عضواً، وتتجلى مهمتها صياغة مضامين وقواعد مشروع الدستور لرفعها إلى الهيئة الموسعة لتناقش وتقرر.

أثر برس

اقرأ أيضاً