أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

باكستان تستهدف قرى حدودية مع إيران والأخيرة تطالب بالتوضيح

by Athr Press Z

استهدفت باكستان صباح اليوم الخميس بسلسلة ضربات قرية حدودية بالقرب من مدينة سراوان في محافظة سيستان وبلوشستان، الإيرانيتين، وطلبت إيران تفسيراً فورياً من السلطات الباكستانية بشأن هذا الحادث.

ونشرت الخارجية الباكستانية، بياناً أكدت خلاله أن “باكستان نفذت سلسلة ضربات عسكرية على مخابئ إرهابيين في إقليم سستان وبلوخستان الإيراني” مشيراً إلى أن “الضربات أسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين”.

وأضاف بيان الخارجية الباكستانية أن باكستان ستواصل مساعيها “لإيجاد حلول مشتركة مع إيران ضد الإرهاب”.

وأدانت السلطات الإيرانية الهجمات الباكستانية على قرية بإقليم سيستان وبلوشستان، وطالبت السلطات الباكستانية بتوضيح هذه الحادثة، وفقاً لما نقلته “وكالة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الإيراني”.

وفي وقت سابق، أكّدت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أنّها استهدفت بالصواريخ البالستية قاعدتين تابعتين لـتنظيم “جيش العدل” الإرهابي في باكستان، رداً على “الجرائم الإرهابية التي قام بها مؤخراً أعداء إيران”.

واستدعت الخارجية الباكستانية كبير دبلوماسيي طهران في إسلام آباد احتجاجاً على هذا الاستهداف.

فيما أوضح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال منتدى دافوس، أن “الإرهابيين المستهدفين في باكستان هم على صلة بإسرائيل”، مشيراً إلى أنّ طهران “استهدفت الإرهابيين في باكستان (جيش العدل) وليس المواطنون الباكستانيون”.

بدوره، أكد وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا أشتياني، أمس الأربعاء، أنّ إيران تتعامل بحزم ومن دون أيّ قيودٍ في ما يتعلّق بالدفاع عن شعبها ومصالحها الوطنية، موضحاً أن “إيران تحترم سيادة ووحدة أراضي دول الجوار، لكن لا تقبل أبداً بوجود مكائد ومؤمرات على حدودها”.

وفي 16 كانون الثاني  أعلن الحرس الثوري الإيراني، أنه استهدف مقار تجمعات لمجموعات مسلحة في سوريا، مرتبطة بالتفجيرات التي استهدفت إيران مؤخراً، ومقراً لـ”الموساد الإسرائيلي” في إقليم كردستان شمالي العراق رداً على اغتيال قادة الحرس الثوري ومحور المقاومة.

وجاءت هذه الاستهدافات الإيرانية بعد تفجير استهدف محافظة كرمان، جنوب شرقي البلاد على الطريق المؤدية إلى مرقد قائد “فيلق القدس” الفريق قاسم سليماني في 3 كانون ثاني، وأودى التفجير بحياة 84 شخصاً وإصابة العشرات، إلى جانب اغتيال أحد أهم المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا سيد رضي موسوي، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الشيخ صالح العاروري، ومعاون قائد عمليات حزام بغداد في الحشد الشعبي مشتاق طالب السعيدي، جراء استهداف مقر الحشد شرقي العاصمة العراقية بغداد.

أثر برس 

اقرأ أيضاً