أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

انخفاض إنتاج الثوم يرفع سعر الكيلو لأكثر من 60 ألف في أسواق دمشق

by Athr Press G

خاص ||أثر برس شهدت أسعار الثوم البلدي ارتفاعاً مفاجئاً في الأسواق ليقفز سعر الكيلو الواحد بالجملة لـ 50 ألف ليرة سورية في سوق هال دمشق ولنحو 65 ألف ليرة في الأسواق.

وفي السياق، قال عضو لجنة الخضار والفواكه في دمشق محمد العقاد لـ”أثر” إن سبب ارتفاع أسعار الثـوم لهذا الحد هو قلة المحصول نتيجة تراجع المزارعين عن زراعته بعد الخسارات الكبيرة التي تعرضوا لها خلال الموسم السابق.

وأوضح العقاد أن عدم السماح بتصدير الفائض من المحصول خلال العام الماضي أدى لتلف نحو 1500 طن من المحصول، وبالتالي أحجم المزارعون عن زراعته، دون أن يتوقع أي انخفاض في السعر.

تراجع التصدير:

وبالنسبة للتصدير، قال العقاد إن عدم قدرة المحاصيل السورية على المنافسة في دول الخليج والعراق أدى إلى تراجع التصدير من السوق حالياً، إذ انخفضت الصادرات إلى دول الخليج من الحمضيات لتصبح حوالي 15 براد في اليوم فقط، بينما الرمان الذي يصدر إلى العراق انخفض ليصبح نحو 7 برادات يومياً، علماً ان الكميات كانت أكبر.

يشار إلى أن الموسم الماضي حمل انخفاضاً كبيراً في أسعار الثوم البلدي إذ وصل سعره في سوق الهال لنحو 6000 ليرة سورية في أحسن أحواله.

وكان “أثر برس” نشر تقريراً عن الثـوم بين فيه أنه خلال عام 2022، شهد وضع مادة الثوم استقراراً نسبياً لجهة الكميات المتوفرة والأسعار المعلنة، إذ تم تصدير ما يقارب 3400 طن من الثـوم الجاف أي بفارق قدره 1600 طن مقارنة بالكميات التي سمح بتصديرها خلال 2023 وهي 5 آلاف طن.

حسن العبودي – دمشق

اقرأ أيضاً